رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر تستضيف المنتدى الثامن للغاز في 2022

نشر
الأمصار

تسضيف مصر المنتدى الثامن للغاز خلال عام ٢٠٢٢، والذى يتولى تنظيمه كل من منتدى الطاقة العالمي، (IEF) والاتحاد الدولى للغاز (IGU).

ومن المقرر أن يناقش المنتدى الخاص بالغاز الطبيعى الانتعاش الاقتصادى العالمي بعد تداعيات جائحة COVID-19 ، والارتفاع الحاد في أسعار الغاز الطبيعي الذي شهدته الأسواق خلال عام 2021، كما سيقوم الوزراء بتقييم قضايا المناخ والطاقة العالمية عقب مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ – قمة المناخ COP26، والمقرر عقده فى نوفمبر 2021.

وقد صرح وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، بأن الغاز الطبيعي يعد أنظف أنواع الهيدروكربونات ومصدرًا موثوقًا للطاقة.

وأوضح أن أهمية المنتدى الوزارى للغاز تتمثل في مواصلة المناقشات العالمية بين كبار منتجى ومستهلكي الغاز الطبيعى للتعرف على الرؤى المشتركة لتحقيق استقرار السوق والأمن والشفافية فيما يتعلق بأحد مصادر الطاقة الأولية الأسرع نمواً فى العالم.

ومن جهته قال جوزيف ماك مونيجل، الأمين العام لمنتدى الطاقة العالمي: “إن المنتدى الوزارى للغاز لكل من منتدى الطاقة العالمى والاتحاد الدولى للغاز IEF-IGU ، يعد بمثابة عنصر حاسم فى حوار الطاقة العالمى، والذى سيمكّن المشاركين فى سوق الغاز من تبادل وجهات النظر والتوصل لرؤية مشتركة فى وقت يسوده قدر كبير من عدم اليقين والمخاوف، بشأن التعافى الاقتصادى، تزامنا مع تزايد الطلب، وارتفاع الأسعار.

ويعد منتدى الطاقة العالمى أكبر منظمة للطاقة على مستوى العالم ، حيث يضم 71 دولة عضوًا تمثل 90% من سوق الطاقة العالمية. والتي تأسست منذ ثلاثة عقود لتكون بمثابة منصة محايدة للحوار بين كبار المنتجين والمستهلكين للطاقة.

جدير بالذكر أن الاتحاد الدولى للغاز، يضم جميع الدول الكبرى المنتجة للغاز الطبيعى، ويشجع التجارة الدولية فى مجال الغاز من خلال دعم السياسات غير التمييزية ومبادئ التعاقد الصحيحة وتعزيز تنمية التقنيات التي تضيف إلى الفوائد البيئية للغاز الطبيعى.