رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أردوغان يدعو لتنظيم مؤتمر إقليمي لحل أزمة شرق المتوسط

نشر
الأمصار

اقترح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الثلاثاء، أمام الأمم المتحدة، تنظيم مؤتمر إقليمي لحل الأزمة الراهنة الخاصة بشرق المتوسط مع اليونان وقبرص.

وقال أردوغان، خلال كلمته بالجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ76 إن “استمرار الهدوء في منطقة شرق المتوسط تصب في مصلحتنا المشتركة”.

وفيما يخص ملف اللاجئين أوضح الرئيس التركي أن “تركيا لا تستطيع استيعاب موجة هجرة جديدة”.

وعن الأزمة الليبية، أعلن أردوغان تأييد جهود الحكومة الليبية لتحقيق الاستقرار وتوحيد المؤسسات وإجراء الانتخابات في موعدها.

وانطلقت في نيويورك، اليوم الأسبوع الرفيع المستوى ضمن إطار الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك بإلقاء الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش كلمة حدد فيها أهداف المجتمع الدولي.

ويذكر أن تركيا أصدرت أمس الإثنين، إنذارًا ملاحيًا جديدًا “نافتكس”، قرب المياه الإقليمية اليونانية، في خطوة تثير الاستفزازات من جديد بالمنطقة.

وردًا على ذلك احتجت اليونان، الإثنين، على ما وصفته بـ”السلوك التركي المنحرف” في مياه البحر الأبيض المتوسط، مشددة على أنها لن تتوانى بالرد على أي تحد من قبل أنقرة.

وقال وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس في تغريدة له “أمرت السفارة اليونانية في أنقرة بالاحتجاج على الصيد غير القانوني الذي تقوم به قوارب الصيد التركية في مياهنا الإقليمية”.