رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا تشارك في أعمال الدورة الـ 76 من الجمعية العامة للأمم المتحدة

نشر
الأمصار

تشارك الجمهورية العربية السورية في أعمال الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة بوفد رسمي برئاسة وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد، إذ من المقرر أن تقوم الجمعية العامة بإجراء مناقشة عامة حول القضايا والبنود المدرجة على جدول أعمالها.

وسيجري الوزير المقداد على هامش أعمال الجمعية العامة عددًا من اللقاءات الثنائية مع عدد من وزراء الخارجية ومسؤولي الأمم المتحدة كما سيشارك في عدد من الأنشطة والفعاليات التي ستقام في إطار أعمال الجمعية العامة.

وسيلقي وزير الخارجية والمغتربين بيان الجمهورية العربية السورية أمام الجمعية العامة يوم الإثنين الـ 27 من أيلول الجاري والذي سيتضمن موقف سورية من مختلف القضايا والتطورات المتعلقة بالوضع في سورية والمنطقة.

هذا وسيضم وفد الجمهورية العربية السورية إلى الجزء الرفيع المستوى من الدورة الـ 76 للجمعية العامة للأمم المتحدة إلى جانب الوزير المقداد كلًا من الدكتور بشار الجعفري نائب وزير الخارجية والدكتور عبدالله حلاق مدير إدارة المكتب الخاص وإهاب حامد من مكتب وزير الخارجية والمغتربين.

وأكدت سوريا على احتفاظها بالحق في الرد على الممارسات العدائية التركية، وتحميل النظام التركي، كامل المسؤوليات القانونية والسياسية والمالية عنها، داعية مجلس الأمن لاتخاذ موقف واضح بهذا الخصوص.

ونشرت الخارجية السورية، على موقعها على الإنترنت تصريحًا لمصدر مسؤول تابع لها بأن: “سوريا تحتفظ بحقها الذي يكفله الدستور والقوانين الوطنية السورية ومبادئ القانون الدولي وأحكام الميثاق في الرد على الممارسات العدائية التركية ووضع حد لها وتحميل النظام التركي كامل المسؤوليات القانونية والسياسية والمالية التي تفرضها مبادئ القانون الدولي ذات الصلة”.

وقالت الخارجية: إن “سوريا تدين الممارسات التركية العدائية وانتهاكاتها لأراضيها وتعتبرها عملًا عدوانيًا وخرقًا لسيادتها واستقلالها وجزءًا من السياسات العدوانية التي ينتهجها النظام التركي منذ أكثر من عشر سنوات”.

وأوضح المصدر: “أن سوريا تدعو الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن إلى اتخاذ موقف واضح وصريح تجاه الممارسات العدائية للنظام التركي وبما يتسق مع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالوضع مع سوريا والتي تؤكد على احترام سيادتها واستقلالها وسلامتها ووحدة أراضيها”.