رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لقاء غروسي وإسلامي على هامش انعقاد الجمعية العامة المنظمة للطاقة الذرية اليوم بفيينا

نشر
الأمصار

تعقد الجمعية العامة لمنظمة الطاقة الدولية الذرية، اجتماعها اليوم في فيينا، لمناقشة التحديات التي واجهت الوكالة منذ عام، بسبب جائحة كورونا وغيرها.

 

ويعقد على هامش الاجتماع لقاء ثنائي بين أمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافايل غروسي، وأمين عام الوكالة الذرية الإيرانية محمد إسلامي للبحث في تعاون طهران مع الوكالة وتحديد موعد جديد لزيارة غروسي إلى إيران.

 

وكان غروسي، قد انتقد عدم تعاون إيران مع الوكالة ولكنه توصل لاتفاق بعد زيارة خاطفة لطهران الأسبوع الماضي تقضي بسماح إيران للوكالة بصيانة كاميرات المراقبة الخاصة بها.

 

ويُفتتح الاجتماع بكلمات يلقيها الأمين العام للأمم المتحدة ثم أمين عام الوكالة تليها كلماتٌ لمندوبي كلٍ من إيران والسعودية وسلوفينيا وروسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة.

 

والجدير بالذكر، أن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، أكد أنه قدم للنواب في مجلس الشورى الإيراني “تقريرًا حول زيارة مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى طهران، والتوضيحات له حول سلمية الأنشطة النووية الإيرانية”.

 

وأضاف إسلامي، بعد اجتماع له الأربعاء الماضي، مع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية، في مجلس الشورى الإيراني، أن “البرنامج النووي الإيراني شفاف وملتزمون بقانون الإجراءات الاستراتيجية لرفع العقوبات ولن نسمح لأن يتهمنا أحد بالأنشطة المخفية”.