رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعليم للبنين فقط.. طالبان تمنع الفتيات من التعليم الثانوي

نشر
الأمصار

منعت حركة طالبان الفتيات فعليًا من الالتحاق بالتعليم الثانوي في أفغانستان بعد سماحها للمدارس بفتح أبوابها للبنين فقط.

و وفقا لصحيفة صن البريطانية، ذكرت وزارة التعليم الأفغانية الجديدة أن المدارس ستفتح أبوابها للذكور اعتبارًا من اليوم السبت بعد شهر من الإغلاق.

وأفاد بيان الوزارة الأفغانية: “يجب على جميع المعلمين والطلاب الالتحاق بمؤسساتهم التعليمية”، لكن البيان لم يأت على ذكر الفتيات والمعلمات.

ومن جانبه، أوضح آريان أرون، ناشط وكاتب من أفغانستان غادر البلاد قبل سيطرة طالبان على البلاد، في مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: “منع الفتيات من الذهاب إلى المدرسة يشبه دفنهن أحياء. لا تدعوا هذا الكابوس يتحول إلى حقيقة. إنه مجرد بداية.”

وزعمت حركة طالبان عقب استيلائها على السلطة في أفغانستان، أنها لن تعمد إلى تطبيق القوانين القمعية الصارمة التي تبنتها في التسعينيات، التي استثتت الإناث من التعليم والعمل.

كما أعلنت وزارة التعليم في طالبان السماح للنساء هذه المرة بالالتحاق بالجامعة. لكن الأمر نص على وجوب الفصل بين الجنسين، أو على الأقل تقسيم الفصل بستارة، وإلزام الطالبات بارتداء العباءة والنقاب.

وفي سياق متصل، اشترط البيان أن يقوم بتعليم الطالبات النساء أو “الرجال كبار السن” ذوي الأخلاق الحميدة – وإنهاء درو النساء قبل الرجال بخمس دقائق لمنعهم من الاختلاط بالخارج.