رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تاس: أكثر من 19.6 مليون روسي أدلوا بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية الروسية

نشر
الأمصار

اعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية السبت، أن نسبة إقبال الناخبين على مراكز الاقتراع في اليوم الأول من الانتخابات البرلمانية الجمعة، وصلت إلى 16.95%، فيما قالت كييف إنها ستفرض عقوبات على منظمي الاقتراع بشبه جزيرة القرم، وفقا لما نقلته وكالة “تاس” الروسية للأنباء.

ووفقا للوكالة الروسية فان أكثر من 19.6 مليون روسي أدلوا بأصواتهم في اليوم الأول عبر طرق مختلفة، من بينهم أكثر من 2.6 مليون ناخب (60%) من المسجلين صوتوا عبر الإنترنت، بما في ذلك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين.

ووصلت نسبة الناخبيبن الذين سجلوا أصواتهم في مراكز الاقتراع إلى أكثر من 16.85% باستثناء التصويت المبكر وعبر الإنترنت.

وكانت نسبة المشاركة في التصويت أعلى من المتوسط ​​بالعديد من المناطق، وتضمنت 30% في منطقة الفولجا بجمهورية تتارستان.

يأتي هذا فيما أعلن تكتل عسكري تقوده روسيا، الخميس، عن عزمة إجراء مناورات كبيرة بطاجيكستان في ظل ما وصفه بالوضع المتدهور في أفغانستان المجاورة.

ويذكر أن موسكو تسعى لترسيخ مكانتها كلاعب رئيسي في المنطقة بعد انسحاب الولايات المتحدة المتسرع من أفغانستان وسيطرة طالبان على البلاد.

ومن جانبه، أفاد الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها موسكو ستانيسلاف زاس، أن المجموعة ستجري عدة “تدريبات واسعة النطاق” في الدولة السوفيتية السابقة، الشهر المقبل.

ويشار إلى أن طاجيكستان هي الدولة الوحيدة التي لها حدود مع أفغانستان من بين أعضاء التكتل الستة.

وأوضح الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها موسكو، أن سلسلة التدريبات ستشمل “أكبر مناوراتنا هذا العام”، مؤكدًا أن التكتل اتخذ “إجراءات جماعية” لضمان أمن طاجيكستان في حالة حدوث “تدهور” على حدودها مع أفغانستان.

كما ذكرت منظمة معاهدة الأمن الجماعي في بيان مشترك إنها تشعر بالقلق من تدهور الأمن في أفغانستان.

وأعلن الأمين العام لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي التي تقودها موسكو،عن التدريبات بعد أن حذر وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، طالبان، أمس الأربعاء، قائلا: إن موسكو تراقب وفاء الحركة بوعودها بمنع الجماعات المتطرفة من شنّ هجمات على جيران أفغانستان.