رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير العدل: الحكومة عازمة على استرداد أموال العراق كافة من الخارج

نشر
الأمصار

 قال وزير العدل العراقي، سالار عبد الستار محمد، إن مؤتمر “استرداد الأموال المنهوبة” يهدف لمواجهة سرقة المال العام، والحكومة عازمة على استرداد أموال العراق كافة من الخارج بشكل كامل.

وأضاف وزير العدل، خلال المؤتمر الدولي الموسع الذي تستضيفه بغداد لاسترداد الأموال المنهوبة، أن “هناك ضعفًا بالجهود الدولية بشأن استرداد الأموال المنهوبة”، متابعًا أنه “كما نجح العراق بالقضاء على الإرهاب “علينا أيضا مواجهة الفساد”.

وشددا عبد الستار محمد، على ضرورة استرجاع الأموال المنهوبة عبر اتفاقيات دولية، لافتًا إلى أن “لقاءنا اليوم رسالة مهمة بأن استرداد الأموال المنهوبة يحظى باهتمام الدولة”،

وانطلق اليوم الأربعاء المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة في العاصمة العراقية بغداد.

وفي افتتاح المؤتمر رحب رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، “بالأشقاء في مؤتمر استرداد أموال العراق المنهوبة الذي عانى من نهب خيراته”، مؤكدًا على “ضرورة استرداد الأموال المنهوبة”، واصفًا الفساد والإرهاب بأنهما “وجهان لعملة واحدة”.

واعتبر رئيس الوزراء أن “الطريق إلى الدولة الرشيدة يبدأ من المصارحة مع شعبنا حول الأمراض التي قادت إلى تراجع بلد عظيم مثل العراق؛ حيث اننا وضعنا منذ البداية هدفنا الأساسي في محاربة الفساد”.

وأعلن أنه تم تشكيل “لجنة خاصة لمكافحة الفساد قامت بواجبها مع هيئة النزاهة والجهاتِ القضائية ووزارةِ العدل والرقابةِ المالية”، مؤكدًا أن “اللجنة كشفت خلال عامٍ واحد ملفات فساد لم تُكشف طوال 17 عاماً واستردت أموالاً منهوبةً من الخارج”.

وتعرضت اللجنة وفقا للكاظمي إلى “هجوم واتهامات باطلة كان الهدف إحباطها وإحباط عملها”، مشددا على أنه “لا مكان للإحباط والتراجع”.