رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رسميًا.. “عدنان درجال” يتولي منصب رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم

نشر
الأمصار

بعد عام ونصف تحت إدارة مؤقتة، تولى عدنان درجال، وزير الشباب والرياضة العراقي، منصبه الجديد رئيس  للاتحاد العراقي لكرة القدم.

وصرح الاتحاد العراقي لكرة القدم عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فوز عدنان  درجال، وزير الشباب والرياضة العراقي، بمنصب رئيس الاتحاد، بعد الانتحابات التي أجريت يوم الثلاثاء.

وحصل عدنان درجال صاحب (61 عامًا) على 48 صوتًا في الانتخابات، مقابل 16 صوتًا فقط حصدها منافسه  شرار حيدر، وفقا لما أعلن عنه الحساب الرسمي للاتحاد.

وفاز علي جبار بالتزكية بمنصب النائب الأول لرئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، فيما فاز أسطورة الكرة العراقية بمنصب النائب الثاني.

ويتمتلك عدنان درجال تاريخ حافل في ملاعب كرة القدم، منذ أن بدأ مسيرته كلاعب في قلب الدفاع مع فريق  الزوراء عام 1977.

واستمر درجال مع فريق الزوراء 3 سنوات، حصل معه خلالها على لقب الدوري العراقي للمرة الأولى في  مسيرته عام 1979، قبل الانتقال إلى الطلبة في 1980.

ويتمتع عدنان درجال برقم قياسي إذ أنه صاحب أكبر عدد من المشاركات في الأولمبياد مع منتخب العراق،  حيث خاض 10 مباريات في 3 بطولات أعوام 1980 و1984 و1988.

كذلك فإن درجال شارك مع منتخب العراق في 5 نسخ من بطولة كأس الخليج العربي، لعب خلالها 22 مباراة،  وحصل على 3 ألقاب.

مسيرة تدريبية قوية

بعد اعتزاله كرة القدم في 1990، اتجه عدنان درجال إلى مجال التدريب، وتحديدًا من بوابة نادي الكرخ الذي ظل معه بين عامي 1991 و1992.

مسيرة عدنان في مجال التدريب:

وفي 1992، انتقل عدنان درجال إلى تدريب منتخب العراق، وظل معه حتى عام 1993، لينتقل إلى تدريب نادي   القوة الجوية.

عام وحيد قضاه درجال في قيادة القوة الجوية، قبل الانتقال إلى الدوري القطري، والذي درب فيه عدة أندية  مثل الوكرة والعربي، قبل أن يتجه إلى العمل الإداري.

وحاول درجال الترشح لانتخابات الاتحاد العراقي لكرة القدم في 2018، غير أن اللوائح منعته من ذلك.

وقدم درجال دعوى قضائية ضد الاتحاد العراقي لكرة القدم السابق، ليتقدم باستقالته في يناير 2020.

وقام الاتحاد الدولي لكرة القدم بتعيين لجنة مؤقتة لإدارة الاتحاد العراقي لكرة القدم، منذ فبراير 2020، وتم تمديد عملها حتى سبتمبر الجاري.

في مايو 2020، تم تعيين عدنان درجال وزيرا للرياضة في العراق، قبل أن يعلن ترشحه لانتخابات اتحاد الكرة، وينجح  في الحصول على مقعد الرئاسة باكتساح.