رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سفير تركيا لدى قطر : هناك تعاون مثمر بين الدوحة وأنقرة بشأن أفغانستان

نشر

قال سفير تركيا لدى قطر مصطفى كوكصو، اليوم الثلاثاء في تصريحات لصحيفة الراية “القطرية” ونقلتها صحيفة يني شفق التركية: إن هناك تنسيقا دائما بين أنقرة والدوحة فيما يخص الشأن الأفغاني.

وأضاف كوكصو: أن أنقرة والدوحة “تناقشان بشكل دائم الأوضاع الإنسانية والتطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان”، مضيفًا أن هناك تعاون مثمر بين تركيا وقطر في إعادة تشغيل مطار العاصمة الأفغانية كابل باعتباره شريان حياة لمن تقطعت بهم السبل في أفغانستان.

وأكد السفير التركي “توافق الرؤى بين الدوحة وأنقرة حول سبل إرساء الأمن والاستقرار في أفغانستان، ودعمهما الكامل للشعب الأفغاني”، مشددًا أن تركيا “جاهزة لتقديم كل ما يمكن لصالح أمن واستقرار أفغانستان وشعبها”.

وأشاد السفير التركي بما “تقدمه قطر من رعاية إنسانية للأشقاء الأفغان الذين تستضيفهم مؤقتا لحين انتقالهم إلى وجهتهم المقبلة”، مثمنًا “جهود قطر الدبلوماسية والإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب الأفغاني وتقديمها الدعم الحيوي على المستوى الدبلوماسي أو الإنساني”.

يأتي هذا فيما طالبت روسيا وقطر، السبت، بضرورة حل الأزمة الأفغانية، بما في ذلك مشكلة تدفق اللاجئين من أفغانستان.

وأفاد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في موسكو، قائلا: “لدينا قلق مشترك بشأن خطر زيادة تدفق اللاجئين من أفغانستان إلى أراضي الدول المجاورة، وكثيرون منهم سيحاولون التوجه إلى أوروبا وسيخلقون صعوبات خطيرة على الدول التي سيأتون إليها من دون دعوة”​​​.

وأشاد وزير الخارجية الروسي، بجهود قطر الرامية لتقديم المساعدة من أجل الوصول إلى تسوية سياسية في أفغانستان، لافتا إلى أن الدوحة تمتلك خبرة طويلة في التوسط بين الأطراف الأفغانية وأن هذه الخبرة ستكون مفيدة في الوقت الحالي.

وفيما يخص منطقة الخليج، أشار وزير الخارجية الروسي إلى أن روسيا حدثت مفهوم الأمن في منطقة الخليج ونشرته كوثيقة رسمية في مجلس الأمن الدولي، والجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وبدوره، أكد وزير الخارجية القطري، أن بلاده تتفق مع روسيا على حل الأزمة في أفغانستان بما يخدم مصلحة الشعب الأفغاني وعدم تسييس مسألة المساعدات الإنسانية المقدمة لذلك البلد.