رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن يُطالب الأمم المتحدة بإشراكه في العملية السياسية

نشر
الأمصار

ناشد المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن، الأمم المتحدة بإشراكه في كافة مراحل العملية السياسية بالبلاد، وذلك في تعليق على إحاطة المبعوث الأممي الجديد هانس جروندبرج، أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي.

وقال المجلس، في بيان إن “تحقيق سلام دائم في اليمن، لا يمكن أن يتأتى فقط من خلال الاستماع إلى الجنوبيين، بل من خلال مشاركتهم الحقيقية في كل مراحل العملية السياسية”، موضحًا أن “تمثيل الجنوب في العملية السياسية بحاجة إلى إرادة أممية لضمان سلام حقيقي ودائم، حيث لا يمكن تحقيق ذلك ما لم يتم ترجمة الأقوال إلى أفعال”.

وأشار البيان، إلى أن “اتفاق الرياض لا زال يشكل فرصة حقيقية لعملية سلام ناجحة تقودها الأمم المتحدة، إذا ما تم تشكيل وفد تفاوضي مشترك وفق ما نص عليه الاتفاق”، واتهم الحكومة اليمنية بعدم الوفاء بالتزاماتها الواردة في الاتفاق، لا سيما ما يتعلق بعودة حكومة المحاصصة إلى عدن.

قدم جروندبرج، الجمعة الماضية، أول إحاطة أمام أعضاء مجلس الأمن، عبر فيها عن القلق الشديد بشأن الوضع في المحافظات الجنوبية مع اندلاع العنف بشكل منتظم، وتدهور الخدمات الأساسية والاقتصاد إلى حالة بائسة، مضيفًا أن “تنفيذ اتفاق الرياض لا يزال يواجه تحديات، ولن يستمر السلام في اليمن على المدى البعيد إذا لم تلعب الأصوات الجنوبية دوراً في تشكيل هذا السلام على نحو مسؤول”.

ويذكر أن الحكومة والانتقالي الجنوبي قد وقعا “اتفاق الرياض” في نوفمبر 2019 لتشكيل حكومة مناصفة (أُلّفت في ديسمبر 2020)، ووضع حد للتوترات العسكرية بين الجانبين.