رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات تطلق مسابقة “اكتشف الكوكب إكس”

نشر
الأمصار

أطلق مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، بالشراكة مع “معرض دبي للطيران 2021″، تحدي “اكتشف الكوكب إكس”.

 

ويعد مسابقة وطنية جديدة مصممة لإلهام الطلبة والمواهب للاهتمام بعلوم الفضاء والتكنولوجيا المتقدمة، والتأسيس لجيل جديد من الكوادر الوطنية المهتمة بالعمل في قطاعي الفضاء والطيران بما يساهم في تنويع الاقتصاد الوطني.

 

وتتيح المسابقة المتعددة التخصصات فرصًا للشباب في الدولة لخوض في تجربة شيقة لبناء مهمة لاكتشاف كوكب جديد، من خلال مسابقة مدتها شهرين مخصصة لتصميم روبوتات وبرمجتها لاستكشاف الفضاء.

 

وينطلق تحدي “اكتشف الكوكب إكس” بجولة التأهيل المسبق في شهر سبتمبر الجاري، يليها أسبوع من التدريب في أكتوبر المقبل.

 

وسيقام التحدي الرئيسي خلال “معرض دبي للطيران 2021″، الذي يستمر من 14 إلى 18 نوفمبر المقبل، حيث سيكون على طلاب المدارس الثانوية والجامعات تصميم روبوتات أرضية وطائرة من غير طيار جوية تتولى مهمة الاستطلاع على الكوكب إكس لاكتشاف خصائصه. وسيحصل الفريق الفائز على جائزة قيمتها 50000 درهم.

 

وأكد المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل”، أن “تمكين الشباب وبناء قدراتهم العلمية جزء مهم من رؤية دولة الإمارات لتعزيز مكانتها عالميًّا في كل المجالات المتصلة بالفضاء.

 

سيقام التحدي الرئيسي في نوفمبر خلال معرض دبي للطيران 2021. ولإتمام مهمتهم بنجاح، سيتعين على الطلاب مواجهة تحدّيين: أولاً، بناء مركبة أرضية غير مأهولة لدراسة سطح الكوكب إكس والبحث عن موقع لجمع العينات باستخدام Lego Mindstorms EV3.

 

وسيشمل التحدي الثاني تصميم مركبة جوية بدون طيار لتقوم بمهمات استطلاع. وسيُطلب من الطلاب استخدام برنامج نموذجي CAD Fusion 360، لتصميم الطائرة وطباعتها بطريقة ثلاثية الأبعاد، إضافةً إلى مشاركة عرض تقني حول تصميمها.

 

يعد “تحدي اكتشف الكوكب إكس” جزءًا من الجهود المستمرة لإلهام الأجيال المقبلة في سبيل الانخراط في وظائف مختصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وكجزء من المهمة، يعمل مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ “مسبار الأمل” على تحفيز الابتكار وبناء القدرات العلمية وخلق فرص جديدة لجيل الشباب.