رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اشتباكات عنيفة بين القوات اليمنية والحوثيين في الحديدة

نشر
الأمصار

كشف مصدر عسكري يمني، اليوم الأحد، عن مقتل وإصابة 21 فردًا من القوات اليمنية المشتركة التابعة للحكومة المعترف بها دوليًا، وجماعة الحوثيين، خلال مواجهات في محافظة الحديدة.

وقال مصدر إن مواجهات دارت بين القوات المشتركة و”أنصار الله” في منطقة الفازة بمديرية التحيتا جنوب الحديدة، استمرت أكثر من ساعة وأوقعت 6 قتلى من الحوثيين و3 من القوات المشتركة، فيما أصيب 12 من الجانبين.

أشار المصدر إلى أن موجة نزوح جديدة للأسر من قرية الحجروفة في مديرية التحيتا إثر تعرض منطقتهم لقصف متكرر.

وكان قد أعرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس غروندبرغ، الجمعة الماضية، عن قلقه إزاء الأعمال العدائية في المديريات الجنوبية من محافظة الحديدة.

وشهدت  ضواحي مدينة حَيْس، جنوب شرقي الحديدة الأربعاء الماضي، مواجهات بين القوات المشتركة وأنصار الله، وأسفرت عن مقتل 8 وإصابة 17 من الجانبين.

ويذكر أن الحكومة اليمنية وجماعة “أنصار الله” في 2018  توصلوا لاتفاق بشأن الحديدة “اتفاق ستوكهولم”، تضمن إعادة الانتشار المشترك للقوات من مدينة الحديدة وموانئها [الحديدة والصَليف ورأس عيسى]، إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ.

ولكن الاتفاق لم ينفذ بسبب خلافات بين الطرفين حول تفاصيله، وسط اتهامات متبادلة بالخروقات للهدنة الأممية المعلنة في المحافظة الساحلية على البحر الأحمر.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات معارك عنيفة بين جماعة الحوثيين، والجيش اليمني التابع للحكومة المعترف بها دوليًا لاستعادة مناطق شاسعة سيطرت عليها الجماعة بينها العاصمة صنعاء.