رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البترول المصرية: انطلاق ضخ الغاز عبر “الخط العربي” بعد هذا الإجراء

نشر
محطة تموين سيارات
محطة تموين سيارات بالغاز الطبيعي في مصر

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول المصري، إنه تم الاتفاق على دعم الأشقاء في دولة لبنان، وهناك تكليفات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوصيل الغاز للأراضي اللبنانية، في أسرع وقت ممكن.

وأشار الملا، إلى أن الاجتماع الذي ضم ممثلي الدول العربية المشاركة في خط الغاز العربي، تم الاتفاق على العديد من الأمور المتعلقة بعودة خط الغاز المتوقف منذ عام 2010.

وأضاف الملا، خلال مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي: “نحتاج في البداية مراجعة الصلاحية الخاصة بخط الغاز باعتباره متوقف منذ فترة طويلة، ومحطات القياس ومحطات الضغط وأجزاء من الخط لا نعلم عنها شيء تحتاج هي أيضا لمراجعة وفحص حتى يتم بدء ضخ الغاز”.

وأكمل الوزير المصري: “تم استئناف ضخ الغاز للأراضي الأردنية في عام 2018 ولا يوجد مشاكل به، أما الواصل بلبنان، سيتم مراجعته من الأشقاء في لبنان وإرسال لجان لفحص الخطوط والمحطات”.

وقال: “تم الاتفاق على أن تتم تلك الخطوات خلال 3 أسابيع، بالتوازي مع مراجعة العقود، لأنها قد تحتاج إلى ملحق أو تعديل، بسبب اختلاف الأوضاع والظروف، وبعد 3 أسابيع سيتم الوقوف على جاهزية الخط والعقود، والتي أتصور أنها ستتم في أسرع وقت ممكن، لأن الأشقاء في لبنان يحتاجون الغاز لتشغيل محطة كهرباء طرابلس، وبعد أن تتم عملية الفحص وإصلاح الخطوط قد يتم ضخ الغاز بعدها بأيام فقط”.