رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. ميليشيات الحوثي تستهدف ميناء المخا بـ 3 مسيرات و4 صواريخ

نشر
الأمصار

استهدفت ميليشيا الحوثي الإرهابية، اليوم السبت، ميناء المخا، غرب اليمن، بقصف باليستي وبالطيران المسير، وذلك بعد أسابيع فقط من بدء تشغيل الميناء المتوقف منذ أكثر من 6 سنوات.

وأفاد مدير ميناء المخا أن الحوثيين استهدفوا الميناء بـ 3 مسيرات و4 صواريخ، أطلقتها الميليشيا على ميناء المخا، بعد دقائق من وصول وفد حكومي إلى الميناء لتدشين عملية تشغيله.

ومن جانبه قال نائب الرئيس اليمني، علي محسن صالح، إن هجوم الحوثيين على ميناء المخا “جريمة مدانة ومستنكرة”، موضحا أن هجوم الحوثي على ميناء المخا كشف للعالم استغلالهم السيئ لاتفاق ستوكهولم.

ووصف صالح الهجمات “الإرهابية” الحوثية على المنشآت الحيوية في اليمن والسعودية “بتحدٍ واضح واستهتار بكل الجهود الدولية والأممية”.

وفي سياق متصل، أكدت مصادر يمنية أن 3 صواريخ متتابعة استهدفت باحة الميناء، خلال نصف ساعة، فيما صاروخ رابع وصل متأخراً بحوالي 15 دقيقة، وتسبب بإشعال النيران في أحد صهاريج الوقود، وارتفعت سحابة من الدخان الأسود في الهواء.

وفي السياق ذاته، أفاد شهود عيان بأنهم سمعوا صوت انفجارات متلاحقة من داخل الميناء الذي اُستؤنف العمل به قبل أسابيع، كميناء مدني.

وأوضح شهود العيان أنه شوهد سيارة إسعاف تهرع إلى ميناء المخا، مرجحين سقوط ضحايا في أوساط العاملين بالميناء.

وفي هذا الصدد، نقلت صحيفة “الشارع” اليمنية، عن سكان محليين، أن الصواريخ الباليستية التي استهدفت الميناء تم إطلاقها من مناطق سيطرة ميليشيا الحوثي شمال مدينة تعز.

وأكد السكان أنه شوهدت عملية إطلاق 3 صواريخ باليستية من شارع الستين، بالقرب من مفرق شرعب تتجه غرباً ناحية المخا، مروراً بمديرية مقبنة.

ويعد ميناء المخا اليمني من أقدم الموانئ على مستوى شبه الجزيرة العربية، وكان الميناء هو السوق الرئيسية لتصدير القهوة بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر، وقد أخذت اسم قهوة الموكا والموكاتشينو الاسم من هذا الميناء التاريخي.

وميناء المخا اكتسب أهميته كونه يقع بالقرب من الممر الدولي في البحر الأحمر بمسافة ستة كيلومترات فقط، حيث يربط بين أوروبا وشرق إفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط، بالإضافة إلى موقعه الجغرافي المتميز بالنسبة للمناطق الجنوبية والمناطق الوسطى وقربة من مضيق باب المندب ودول القرن الإفريقي وبحر العرب.