رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ملك المغرب يكلف عزيز أخنوش أمين عام تجمع الأحرار بتشكيل الحكومة الجديدة

نشر
الأمصار

استقبل ملك المغرب الملك محمد السادس، منذ قليل، عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

‏وكلف ملك المغرب، أمين عام تجمع الأحرار، عزيز أخنوش، بتشكيل الحكومة المغربية الجديدة.

ويعتبر عزيز أخنوش، وزير الزراعة المغربي حاليًا، وكان مرشحا لتشكيل الحكومة الجديدة بعد فوز حزبه في الانتخابات الأخيرة.

عزيز أخنوش، ملياردير مغربي، رئيس مجموعة أكوا وهي صاحبة العلامة التجارية “إفريقيا غاز”، وهو الأمين العام لحزب التجمع الوطني للأحرار.

عين وزيرًا للفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وهو عضو مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية، وقد عينه ملك المغرب، محمد السادس، في الحكومة المُشكلة في أبريل عام 2017، باقتراح من رئيس وزراء المغرب سعد الدين العثماني، ليشتغل هذا الأخير تحت رئاسته.

لحق بجامعة شيربروك، وعمل في مجال السياسة، وانضم لحزب التجمع الوطني للأحرار.

ولد عزيز بدوار أكَرض اوضاض بتفراوت، أكمل دراسته في الخارج وحصل على شهادة في التسيير الإداري بجامعة شيربروك الكندية سنة 1986.

عاد إلى المغرب ليصبح بعدها رئيس مجموعة أكوا وهي شركة قابضة تسيطر على عشرات الشركات المتخصصة في توزيع البنزين والاتصالات والخدمات.

وانتخب ما بين 2003 و 2007 رئيسا لمجلس جهة سوس ماسة درعة.

كما كان عضوا بمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعضوا متصرفا بمؤسسة محمد السادس لإدماج السجناء. وهو عضو في مكتب الاتحاد العام لمقاولات المغرب وعضو مجلس إدارة البنك المغربي للتجارة الخارجية وعضو في مؤسسة “أكاديميا” ومجلس إدارة “بنك المغرب”.

وسبق أن كان رئيسا لتجمع النفطيين المغاربة، وعضو في خلية التفكير التي أسسها الملك الحسن الثاني سنة 1999 المعروفة بـ”مجموعة 14″.