رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تعلن عزمها في البدء بتوليد الكهرباء من سد النهضة

نشر
الأمصار

أعلنت الحكومة الإثيوبية، اليوم الجمعة، عن عزمها البدء بتوليد الكهرباء من توربينات سد النهضة بحلول العام الإثيوبي الجديد.

 

وبدوره، أفاد وزير المياه والري الإثيوبي “سيليشي بيكيلي”، في تصريحات صحفية، أنه مع تكثيف عملية بناء السد وسط تحديات مختلفة في عملية التفاوض مع مصر والسودان، تعمل الدولة الآن على البدء في توليد الكهرباء في الأشهر الأولى من العام الإثيوبي الجديد.

 

كما جدد وزير المياه والري الإثيوبي، في تصريحات لوكالة الانباء الإثيوبية،  تأكيده أن لإثيوبيا الحق الكامل في استخدام مواردها الطبيعية للتنمية ودحر الفقر في البلاد.

 

والجدير بالذكر أن أزمة سد النهضة لا تزال تراوح مكانها مع توقف عملية التفاوض، فيما قال وزير الخارجية المصري “سامح شكري”، أمس الخميس، إن إيجاد حل لهذه الأزمة، يمكن أن يجنب المنطقة الانزلاق إلى وضع أكثر تعقيدا.

 

وأكد وزير الخارجية المصري خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، أن موقف مصر ثابت تجاه أزمة سد النهضة، وهو ضرورة التوصل لحل واتفاق ملزم يحافظ على حقوق جميع الأطراف.

 

ويشار إلى أن مصر والسودان وإثيوبيا يتفاوضون منذ عام 2011 للوصول إلى اتّفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة وضمان حقوق كل بلد في مياه النيل ولكن على مدى 10 سنوات لم تفلح أي جهود في التوصل إلى اتفاق ملزم بين البلدان الثلاثة.

 

وفي سياق متصل أعلنت مصر، في وقت سابق، أن الذهاب إلى مجلس الأمن في قضية “سد النهضة” يعد أحد المسارات وليس المسار الوحيد أو المنتظر لحل المشكلة من خلاله.