رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منذ الانسحاب الأمريكي.. إقلاع أول طائرة إجلاء مدنية من كابول

نشر
الأمصار

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الخميس، عن إقلاع طائرة تقل 200 راكب من بينهم أمريكيون من مطار كابول، في أول رحلة إجلاء لرعايا أجانب منذ استكمال الانسحاب الأمريكي.

 

وتعد أول رحلة من نوعها منذ إجلاء أكثر من 120 ألف شخص في عملية اتسمت بالفوضى وتوقفت مع استكمال الانسحاب الأمريكي.

 

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية، أعلنت مساء أمس الأربعاء، رسميا عدم اعترافها بحكومة أفغانستان الجديدة.

 

كما أعلنت حركة طالبان، أمس الأربعاء، تشكيل حكومة لتصريف الأعمال، من أجل السيطرة على الأوضاع وتسيير الشؤون التنفيذية للبلاد.

 

ويترأس الحكومة الجديدة محمد حسن أخوند، المستشار السياسي السابق لمؤسس الحركة الملا محمد عمر، كما تضم العديد من الذين كان لبعضهم تأثير كبير في نظام طالبان خلال التسعينيات.

 

وفي ذات السياق، استنكرت طالبان، تصريحات الولايات المتحدة، حول وجود أفراد في الحكومة الجديدة ضمن “القائمة السوداء”، خاصة وزير الداخلية سراج الدين حقاني.

 

وفي سياق متصل،  نشر وكيل وزارة الإعلام ذبيح الله مجاهد، بيان صباح اليوم الخميس لطالبان، أفادت الحركة خلاله أن موقف واشنطن بشأن شبكة حقاني “انتهاك واضح لاتفاق الدوحة، وهو ليس في مصلحة الولايات المتحدة أو أفغانستان”.

 

وفي هذا الصدد، انتقدت وزارة الدفاع الأمريكية في تعليقها على الحكومة المؤقتة لطالبان، وجود أعضاء من “شبكة حقاني”، مدرجون على القائمة السوداء للولايات المتحدة، ومطلوبون لأجهزة واشنطن الأمنية والمخابراتية.

 

كما ردّت طالبان في بيانها اليوم الخميس بأن “عائلة حقاني هي جزء من الإمارة الإسلامية، وليس لها اسم وتنظيم منفصلان، وكان من الممكن إزالتها من القائمة السوداء إذا كان الطلب لا يزال ساري المفعول”، في إشارة إلى إدراج أفراد الشبكة على قوائم الإرهاب الأمريكية.