رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“دانة” غاز تحصل على تمويل وكالة أمريكية لمشروع بكردستان العراق

نشر
A picture taken on
A picture taken on December 14, 2017 shows the Bin Omar nat

أعلنت شركة دانة غاز الإماراتية للطاقة، اليوم الأربعاء، أن “كونسوتيوم” تشارك في رئاسته حصل على تمويل 250 مليون دولار من مؤسسة أمريكية للتنمية، لتمويل التوسع في إنتاج الغاز في محطة “خور مور” بكردستان العراق.

وقالت الشركة في بيان، إن ”بيرل بتروليوم، وهو كونسوتيوم تقوده مع نفط الهلال الإماراتية، حصل على التمويل الذي يبلغ أجله سبعة أعوام من مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية“.

وتعتبر هذه الشراكة أكبر تمويل للمؤسسة في العراق على الإطلاق، بحسب وكالة “رويترز”.

وكانت قد توقفت توسعة محطة غاز “خور مور” العام الماضي، بسبب جائحة كوفيد-19، ومن المتوقع الآن استكمالها في أبريل 2023، بعد استئناف البناء في أبريل من العام الجاري.

وقالت دانة غاز إن التكلفة الإجمالية للتوسعة بلغت 630 مليون دولار.

وتابعت أنه بموجب اتفاق مع حكومة كردستان العراق ستورد بيرل بتروليوم الغاز الطبيعي، لمحطات الكهرباء المحلية.

ويسهم تطوير حقول الغاز في كردستان من أجل توفير الطاقة للصناعات المحلية في خفض تكلفة الوقود في المنطقة، وخفض انبعاثات الكربون في الوقت ذاته.

كما تسعى الحكومة المركزية في العراق للتعجيل بتطوير قطاع الغاز لتقليص الاعتماد على الغاز القادم من إيران المجاورة.

ويذكر أن العراق وقع الأحد الماضي، عقدًا مع مجموعة “توتال إينيرجيز” الفرنسية للاستثمار في مجال الغاز والنفط وفي استغلال الطاقة الشمسية، تبلغ قيمته 27 مليار دولار ويهدف إلى تقليص الاعتماد على الطاقة الأحفورية، على ما أفاد وزير النفط العراقي.

وينتج العراق حاليا 16 ألف ميغاواط من الكهرباء، وهذا أقلّ بكثير من حاجته المقدرة بـ 24 ألف ميغاواط التي تصل إلى 30 ألفا في فصل الصيف، بينما قد يتضاعف عدد سكانه بحلول عام 2050 ما يعني ازدياد استهلاكه للطاقة، وفق الأمم المتحدة.

ويعاني العراق من انقطاعات متكررة للكهرباء، لا سيما خلال الصيف، أرجع المسؤولون العراقيون تلك الأزمة إلى النقص في الاستثمارات، وتهالك الشبكة مع انخفاض أسعار النفط الذي يمثّل 90 بالمئة من عائدات البلاد.