رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمان تسجيل عجزًا 3.13 مليار دولار في الميزانية خلال 7 أشهر

نشر
الأمصار

كشفت وزارة المالية العمانية، إن سلطنة عمان سجلت عجزا في الميزانية على أساس سنوي بقيمة 1.2 مليار ريال (3.13 مليار دولار) في السبعة أشهر المنتهية في يوليو 2021، إذ بدأت البلاد تجني ثمار إصلاحات لضبط الأوضاع المالية.

وسجل عجز الميزانية العمانية 1.55 مليار ريال في السبعة أشهر المماثلة من عام 2020، أي أن العجز الحالي سجل انخفاضا بنسبة 22.3%.

وإرتفعت إيرادات السلطنة قليلا بواقع 0.5% في السبعة أشهر المنتهية في يوليو مقارنة مع نفس الفترة من 2020، بينما ارتفعت الإيرادات النفطية 3.4% في ظل انتعاش أسعار النفط بعد تراجع مدفوع بفيروس كورونا في 2020.

وأفادت وزارة المالية في بيان، اليوم الخميس، إنه في الوقت الذي يستمر فيه ضبط الأوضاع المالية، يواصل الإنفاق العام الانخفاض.

وتراجع إجمالي الإنفاق 4.7% بنهاية يوليو/تموز مقارنة مع نفس الفترة قبل عام.

وفي سياق متصل، بدأت عُمان في سلسلة من الإجراءات في السنة الفائتة لإصلاح ماليتها العامة المثقلة بالديون وطلبت من صندوق النقد الدولي تقديم مساعدة فنية بشأن استراتيجيتها للدين.

ويذكر أن الإصلاحات التي تضمنت تطبيق ضريبة القيمة المضافة، ساعدت سلطنة عمان في جمع مليارات الدولارات من السندات والقروض هذا العام على الرغم من عجز كبير سجلته في 2020 قدره 19.3% من الناتج المحلي الإجمالي ناجم عن انخفاض أسعار النفط وأزمة فيروس كورونا.