رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عمان: ارتفاع عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لأكثر من 55 ألفًا

نشر
الأمصار

أعلنت الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة”، أن عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر المسجلة بها بلغ مع  نهاية 7 أشهر من العام الحالي 55.491 ألف مؤسسة، بزيادة 6.822 ألف مؤسسة عن عددها بنهاية العام الماضي2020.

وحول توزيع المؤسسات الجديدة خلال 7 أشهر من العام، حصلت محافظة مسقط على العدد الأكبر لتضم 2.395 ألف مؤسسة جديدة، وتمثل 35.11 بالمائة من إجمالي مؤسسات ريادة الجديدة، وتلاها شمال الباطنة بتسجيل 1.1 ألف مؤسسة خلال 7 أشهر من العام تمثل 16.12 بالمائة من المؤسسات الجديدة.

وتعمل الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة”، على النهوض بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز دورها في تنمية الاقتصاد الوطني من خلال الخدمات الفنية والتدريبية والاستشارية المختلفة.

وأُنشئت الهيئة عام 2013 وتعمل كشخصية اعتبارية مستقلة مالياً وإدارياً.

ويذكر أن سلطنة عمان تشارك في إكسبو 2020 دبي ، وتتضمن مجموعة من الفعاليات والمشاركات العمانية على مدى 6 أشهر منها المشاركة في الندوات العلمية والفنية والثقافية والاقتصادية عبر تقديم مجموعة من أوراق العمل في مختلف الموضوعات إضافة إلى أسابيع محددة متخصصة بعدة مجالات بهدف تعظيم المكاسب الاقتصادية من المشاركة.

ومن أهم هذه الفعاليات المخطط لها، معرض المنتجات العمانية ومعرض للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وأسبوع الاستثمار العماني الذي سيتم من خلاله استعراض الفرص الاستثمارية الواعدة بالسلطنة بمشاركة الجهات المعنية، كما ستتضمن المشاركة عدة مبادرات منها المشاركة في جناح المرأة للاحتفاء بيوم المرأة العمانية في أكتوبر القادم، وكذلك تنظيم رحلة بحرية «لسفينة شباب عمان 2».

ويشمل الجناح العماني أيضاً متجراً سيعرض فيه وبشكل دوري أكثر من ألفي صنف من السلع والمنتجات العائدة لما يقرب 400 مؤسسة صغيرة ومتوسطة من الحرفيين وأصحاب الأسر المنتجة والمرأة الريفية بهدف الترويج لها وبيعها في حدث عالمي غاية في الأهمية مثل إكسبو 2020 دبي بعد أن تم اختيارها وتطويرها وفق معيار محدد بالتنسيق مع كلٍ من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ووزارة التنمية الاجتماعية وهيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغرفة تجارة وصناعة عمان بدعم من عدد من الشركات والمؤسسات العمانية التابعة لجهاز الاستثمار العماني وغيرها من الشركات والمؤسسات الخاصة.