رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بايدن يشرح للأمريكيين إجراءات الحرب الفاشلة في أفغانستان

نشر
الأمصار

يتوجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى الأمريكيين، اليوم، بخطاب بشأن خروج الولايات المتحدة من أفغانستان بعد حرب فاشلة استمرت 20 عاما كان تعهد إنهائها لكن أيامها الأخيرة تلقي بظلالها على رئاسته.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إن بايدن سيشكر الجيش على جهوده في عملية الإجلاء “الخطرة” من كابول و”يشرح قراره بإنهاء الحرب في أفغانستان بعد 20 عاما، بما في ذلك القرارات الصعبة التي اتخذها خلال الأشهر السبعة الماضية منذ توليه المنصب”.

ومن المرجح أن يقدم بايدن حجة مختلفة تماما، مفادها أن إنهاء حرب على الجانب الآخر من العالم لم يكن يتوقع أن يكون سهلا وأنه أول رئيس منذ 20 عاما تحلى بالشجاعة للإقدام على ما كان الجميع يعلم أنه حتمي.

لكن يرى كثيرون أن الصراع حول تفسير الانسحاب سيكون له تأثير كبير على مصير ولاية الرئيس الديموقراطي برمتها، وسيكون خطاب الثلاثاء في البيت الأبيض فرصته للدفاع عن رؤيته.

وبعد مقتل أكثر من 2400 عسكري أميركي وجرح عدة آلاف آخرين، وإنفاق ما يقدر بنحو 2,3 تريليون دولار في مسعى للانتصار على طالبان، عاد طالبان إلى السلطة مع فقدان الأمريكيين الاهتمام بالحرب.

لكن الانسحاب الذي انتهى بمغادرة آخر القوات والدبلوماسيين جوا عند منتصف الليل من كابول، اعتبره كثيرون في الولايات المتحدة هزيمة نكراء.

وكان الرئيس الأمريكي قد حضر الأحد، وصول النعوش التي تحوي رفات القتلى العسكريين الثلاثة عشر إلى الأراضي الأمريكية، وهم آخر عسكريين أمريكيين يموتون في حرب لم يعد الرأي العام يدعمها منذ فترة طويلة.