رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية القطرية تنصح طالبان بقبول المساعدات الخارجية لتشغيل مطار كابل

نشر
الأمصار

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إن رفض طالبان السماح بوجود أمني أجنبي في مطار كابل يعرقل الجهود الدولية للإبقاء على مركز النقل مفتوحًا بعد إنهاء الولايات المتحدة انسحابها من أفغانستان.

وأكد وزير الخارجية القطري، في تصريح له، أن ما تحاول قطر شرحه لطالبان هو أن سلامة المطار وأمنه يتطلبان أكثر بكثير من مجرد تأمين محيطه.

ونصح وزير الخارجية القطري، الحركة، على قبول المساعدة الخارجية لتشغيل المطار، لأن شركات الطيران لا يمكنها السفر إلى كابل من غير استيفاء معايير أمنية معينة.

وأضاف الوزير القطري: “لا مانع لدينا بشأن من الذي يقوم بتشغيل المطار، ولكن ما يجب أن نركز عليه نحن وتركيا أن يكون التشغيل على مستوى المعايير الأمنية المطلوبة، ونأمل أن نتوصل إلى اتفاق”.

وأكد الوزير القطري على أهمية التعامل مع طالبان، وقال: “يجب أن يكون هناك إجماع دولي بشأن إذا كانت الحكومات ستنظر في الاعتراف بحكومة تقودها الحركة”.

وصرح الوزير بأنه على طالبان أن تُظهر إذا كانت على استعداد للوفاء بالتزاماتها وتشكيل حكومة شاملة، والدخول في محادثات مع جميع الأطراف الأفغانية.

وذكر أنه من غير الواضح شكل النظام الأفغاني الجديد، ونسبة تمثيل جميع الأطراف فيه، لكن طالبان قالت إنها على استعداد لاتخاذ خطوات لا تعيد أفغانستان إلى العهد القديم.

وأضاف أنه بعد الهجوم الانتحاري الذي نُشِب الخميس الماضي، كانت هناك بعض الاتصالات والتعاون فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب، مع قيام الدوحة بدور الوسيط بين واشنطن وطالبان.

وقال الناطق باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، إننا الآن مشغولون بتأمين مطار كابل وتشغيله.

واضاف المتحدث باسم طالبان: “حركة طالبان تجري محادثات مع قطر وتركيا بشأن تشغيل مطار كابل”.