رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 8 من مسلحي طالبان على أيد “الأسود الخمسة”

نشر
الأمصار

كشفت حركة طالبان، اليوم الثلاثاء، عن مقُتل 8 عناصر من الحركة في اشتباكات مع معارضين بوادي بانجشير (الأسود الخمسة) شمالي العاصمة كابول.

وأفاد ممثل عن الجماعة الرئيسية المعارضة لحركة طالبان في أفغانستان أن اشتباكًا دار بين قوات طالبان ومقاتلي جماعته في وادي بانجشير، مساء الإثنين، أسفر عن مقتل ثمانية من الحركة.

يذكر أن إقليم بانجشير، منذ سقوط كابول في 15 أغسطس، كان هو الوحيد الذي صمد أمام طالبان، وإن كان قتال قد دار أيضًا في إقليم بغلان المجاور بين طالبان وفصيل محلي مسلح.

وبدوره، أوضح فهيم دشتي المتحدث باسم قوات المقاومة الوطنية الموالية للزعيم المحلي أحمد مسعود أن القتال دار عند المدخل الغربي للوادي، إذ هاجمت طالبان مواقع للجماعة.

وأكد مسعود، أن قوات الجماعة صدت الهجوم، الذي ربما كان اختبارا لدفاعات الوادي، وأن ثمانية من عناصر طالبان لقوا مصرعهم كما أصيب عدد مماثل. وأشار إلى إصابة اثنين من أعضاء قوات المقاومة الوطنية، موضحا أنه لم يتسن التواصل مع متحدث باسم طالبان للحصول على تعليق.

يشار إلى أن مسعود هو ابن أحمد شاه مسعود، قائد المقاومة السابق ضد السوفيت، وقد رسّخ وضعه في وادي بانجشير من خلال قوة من عدة آلاف تضم مليشيات محلية وفلول الجيش ووحدات من القوات الخاصة.

وطالب مسعود إلى تسوية يجري التفاوض عليها مع طالبان لكنه قال إن قواته ستقاوم إن هوجم إقليمه في الوادي الجبلي الضيق.

وانتقلت قوة كبيرة من عناصر طالبان إلى المنطقة، لكن الجانبين كانا منخرطين حتى الواقعة الأخيرة في مفاوضات وتجنبا القتال.

كانت أصداء الأعيرة النارية دوت ابتهاجا في أنحاء كابول، اليوم الثلاثاء، مع سيطرة عناصر طالبان على المطار بعد انسحاب آخر القوات الأمريكية منهية حربًا دامت 20 عامًا وتركت الحركة أقوى مما كانت عليه في 2001.