رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جيبوتي تدعو المغرب والجزائر إلى تسوية الخلاف بالطرق الدبلوماسية

نشر
الأمصار

أعربت جمهورية جيبوتي، اليوم الأحد، عن “أسفها البالغ” لقطع الجزائر للعلاقات الدبلوماسية مع المغرب، داعية إلى تسوية الخلاف بالطرق الدبلوماسية.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لجيبوتي في بيان، أن “جمهورية جيبوتي تعبر عن أسفها البالغ لقطع العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية والمملكة المغربية الشقيقتين”.

وتدعو جيبوتي إلى تغليب لغة الحوار وتسوية الخلاف بالطرق الدبلوماسية بما يضمن عودة العلاقات إلى طبيعتها، ويعزز الأمن والاستقرار والازدهار في المنطقة، ويخدم العمل العربي المشترك”.

وخلص البيان إلى أن جيبوتي “تؤكد حرصها الدائم على كل ما من شأنه تعزيز العمل العربي المشترك والحفاظ على وحدة الصف ورأب الصدع بين الأشقاء”.

وكانت الجزائر قد بادرت من جانب واحد، إلى الإعلان عن قطع علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب.وكانت الجزائر قد قررت من جانب واحد قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وأعلن وزير خارجية الجزائر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، متهما الرباط بالقيام بـ”أعمال عدائية”.

وحمّل “قادة المملكة مسؤولية تعاقب الأزمات التي تزايدت خطورتها”، معتبرًا أن “التصرف المغربي يجر إلى الخلاف والمواجهة بدل التكامل في المنطقة” المغاربية.

وأعربت الرباط عن أسفها لقرار الجزائر بقطع العلاقات معها، وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن “المغرب إذ يعرب عن أسفه لهذا القرار غير المبرر تمامًا ولكنه متوقع، بالنظر إلى منطق التصعيد الذي تم رصده خلال الأسابيع الأخيرة، وتأثيره على الشعب الجزائري، فإنه يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة بل العبثية التي انبنى عليها”.

وقال مصدر رسمي مغربيّ إنّ المملكة ستغلق سفارتها في العاصمة الجزائرية، بعدما قطعت الجزائر العلاقات مع بلاده.

وذكر مصدر مغربيّ، أن السفارة ستغلق وسيعاد السفير وجميع الموظّفين إلى الرباط، مشيرا إلى أن “القنصليّات المغربيّة في الجزائر والعاصمة وهران وسيدي بلعباس ستبقى مفتوحة”.