رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“لوبوان” الفرنسية: 11 سبتمبر الإرث المرهق لجو بايدن

نشر
الرئيس الأمريكي-
الرئيس الأمريكي- جو بايدن

قالت مجلة لوبوان الفرنسية في عددها الصادر، اليوم الاحد، ان احداث 11 سبتمبر هي ارث الرئيس الامريكي جو بايدن السيء.

وتابعت إن مظهر الرئيس الامريكي جو بايدن كان غير مألوف عندما اظهرت كل شاشات العالم أفغانًا يائسين يحاولون ركوب الطائرات أو التمسك بها للفرار من كابول التي استولت عليها طالبان وتساءلت المجلة الفرنسية أين ذهب التعاطف، سجل بايدن المفضل وأين كان التعاطف والقيم الأخلاقية؟ عندما ظهر افغانيون يحاولون الفرار يائسين.

وتابعت المجلة الفرنسية، ان الرئيس الامريكي جو بايدن قال معلقا “إن أحداث الأسبوع الماضي أثبتت شيئًا واحدًا هو أن إنهاء الالتزام العسكري الأمريكي في أفغانستان هو القرار الصحيح فالقوات الأمريكية لا تستطيع ولا يجب أن تقاتل وتموت في حرب لا تريد القوات الأفغانية أن تخوضها بمفردها”

ووصفت مجلة لوبوان موقف الرئيس الامريكي انه أمر سيئ للغاية لاسيما بالنسبة للنساء اللائي أصبح مستقبلهن قاتما بالإضافة الى عشرات الآلاف من الأفغان والمترجمين والسائقين الذين ساعدوا الأمريكيين والذين ينتظرون طلباتهم للحصول على تأشيرة منذ شهور.

ونقلت المجلة عن عقيد سابق في البحرية الامريكية والباحث في منتدى اليابان للدراسات الاستراتيجية، انه يرى في الانسحاب “إذلالًا وعارًا” على الولايات المتحدة ويخشى أن يشجع الصين التي بدأت دعايتها على الفور مستهدفة تايوان قائلة إنه لا يمكن الاعتماد على الأمريكيين في حمايتهم الان.