السودان يشارك في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة
شارك السودان في أعمال المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة MWC Shanghai 2026، الذي انعقد بمدينة شنغهاي بجمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 24 إلى 26 يونيو 2026، بوفد رفيع المستوى برئاسة دكتور الصادق جمال الدين وكيل وزارة التحول الرقمي والاتصالات، وعضوية وفد من جهاز تنظيم الاتصالات والبريد، وذلك في إطار جهود السودان لتعزيز التعاون الدولي والاستفادة من أحدث التطورات في قطاع الاتصالات والتقنيات الرقمية.
وشكل المؤتمر منصة عالمية بارزة جمعت كبار المسؤولين وصناع القرار وقادة شركات الاتصالات والتكنولوجيا، حيث ركزت نسخة هذا العام على تعزيز الذكاء الشامل (AI+) ودوره في تسريع التحول الرقمي وبناء منظومات اتصالات أكثر كفاءة واستدامةواطلع الوفد السوداني على أحدث المنتجات والحلول التقنية والابتكارات التي عرضتها كبرى الشركات العالمية، إلى جانب أفضل الممارسات والتقنيات المستخدمة في تطوير شبكات الاتصالات، وتقنيات الجيل الخامس، والحوسبة السحابية، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، بما يسهم في دعم شركات الاتصالات وتعزيز جودة الخدمات الرقمية.
كما أجرى الوفد عدداً من اللقاءات مع مسؤولي شركات ومؤسسات دولية متخصصة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث تم بحث فرص التعاون ونقل الخبرات والاستفادة من التجارب الرائدة في مجالات تطوير البنية التحتية الرقمية، وبناء القدرات، ودعم مسيرة التحول الرقمي في السودان.
وتأتي هذه المشاركة في إطار اهتمام وزارة التحول الرقمي والاتصالات بالانفتاح على التجارب العالمية، واستقطاب التقنيات الحديثة والشراكات الاستراتيجية التي تسهم في تطوير قطاع الاتصالات والارتقاء بالخدمات الرقمية، بما يواكب التطورات المتسارعة في هذا المجال ويخدم أهداف التنمية المستدامة في السودان.
الجدير بالذكر ان مشاركة السودان تمت بالتنسيق مع سفارة السودان في بكين.
مجلس حقوق الإنسان أمام ضغوط لتفعيل إعلان بانجول في السودان
في إحاطة حقوقية دولية حملت تحذيرات شديدة اللهجة، دعت لجنة العدالة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تحويل “إعلان بانجول” إلى آليات عملية تضمن الحماية والمساءلة في السودان، في ظل تصاعد الانتهاكات المرتبطة بالنزاع المستمر في البلاد.
إعلان بانجول
وجاءت المداخلة خلال جلسة ضمن البند الثاني من جدول الأعمال، في إطار الإحاطة الشفوية المعززة لبعثة تقصي الحقائق الدولية المستقلة المعنية بالسودان، حيث شددت اللجنة على أن المدنيين يواجهون انتهاكات واسعة ومتكررة تشمل القتل، والنزوح القسري، والاحتجاز التعسفي، والتعذيب، والاختفاء القسري، إضافة إلى الحرمان من الخدمات الطبية الأساسية.
وأشارت اللجنة إلى أنها وثقت خلال الفترة الممتدة من مارس إلى يونيو 2026 ما يزيد على 13,828 حادثة وانتهاكاً طال المدنيين، محذرة من استمرار استهداف المرافق المدنية المحمية بالقانون الدولي، بما في ذلك هجمات دامية على مستشفيات ومناسبات اجتماعية.