مصر والهند تبحثان التعاون في الأمن الغذائي والتحول الرقمي وإدارة المياه
بحث علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، مع ممثلي عدد من الشركات والهيئات الهندية، فرص تعزيز التعاون المشترك في مجالات الزراعة المستدامة، والأمن الغذائي، والتحول الرقمي، وإدارة الموارد المائية.
وتناول الاجتماع، الذي حضره عدد من مسؤولي مركز البحوث الزراعية والخبراء، استعراض المشروعات المشتركة الحالية والمقترحة، وفي مقدمتها إنشاء مركز تميز للبحوث والتدريب على محصول الدخن، ومشروع الزراعة الرقمية، إلى جانب مشروع إنتاج أدوات مائدة صديقة للبيئة من قش الأرز، فضلًا عن بحث الاستفادة من التمويلات المتاحة لدعم المشروعات المشتركة.
وأكد وزير الزراعة حرص الدولة على دعم الشراكات الاستراتيجية مع الجانب الهندي، والعمل على تذليل أي تحديات تواجه تنفيذ المشروعات، مشيرًا إلى أهمية التوسع في زراعة محصول الدخن باعتباره من المحاصيل القادرة على تحمل الجفاف والتغيرات المناخية، بما يعزز الأمن الغذائي.
من جانبه، استعرض وزير الموارد المائية والري جهود الدولة في تنفيذ مشروعات حصاد مياه الأمطار والسيول وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، مؤكدًا أهمية توظيف التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة إدارة المياه والأراضي ودعم خطط التنمية المستدامة.
كما ناقش الجانبان مقترح إنشاء مركز تميز إقليمي في مصر لخدمة دول شمال وغرب أفريقيا بالتعاون مع المعهد الدولي لبحوث المحاصيل بالمناطق شبه القاحلة (ICRISAT)، إلى جانب إنشاء مختبر بحثي متخصص في تطبيقات الذكاء الاصطناعي وإدارة المياه والأراضي، بما يسهم في تطوير حلول مبتكرة لدعم الأمنين الغذائي والمائي.
الصادرات الزراعية المصرية تتجاوز 5 ملايين طن
أعلن علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، تجاوز حجم الصادرات الزراعية المصرية حاجز 5 ملايين طن منذ بداية العام الجاري، في مؤشر يعكس تزايد الطلب العالمي على الحاصلات الزراعية المصرية ونجاح جهود الدولة في تعزيز تنافسية القطاع الزراعي وفتح أسواق تصديرية جديدة.
ووفقًا لتقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي، تصدرت الموالح قائمة الصادرات الزراعية المصرية بإجمالي تجاوز مليوني طن، تلتها البطاطس الطازجة بنحو 883 ألف طن، ثم البطاطا بإجمالي 189 ألف طن.
وأشار التقرير إلى أن صادرات الفاصوليا الطازجة والجافة تجاوزت 110 آلاف طن، فيما سجل البصل الطازج أكثر من 85 ألف طن، والعنب نحو 58 ألف طن، والفراولة الطازجة 40 ألف طن، إلى جانب كميات متزايدة من الثوم والطماطم والجوافة والرمان.
فتح 21 سوقًا عالميًا جديدًا
وفي سياق متصل، نجحت وزارة الزراعة، ممثلة في الإدارة المركزية للحجر الزراعي وبالتنسيق مع الجهات المعنية، في فتح 21 سوقًا عالميًا جديدًا أمام الصادرات الزراعية المصرية خلال النصف الأول من عام 2026، بما يدعم خطط الدولة للتوسع في الأسواق الخارجية وزيادة الصادرات.
وشملت الأسواق الجديدة عددًا من الدول في آسيا، أبرزها أوزبكستان وفيتنام، إلى جانب أسواق واعدة في أمريكا اللاتينية ودول الكاريبي، من بينها المكسيك وبيرو وأوروجواي وبنما والسلفادور وجمهورية الدومينيكان.
وأكد وزير الزراعة أن هذا التوسع يعكس تنامي الثقة الدولية في منظومة الرقابة والحجر الزراعي المصرية، وقدرة المنتجات الزراعية الوطنية على تلبية الاشتراطات والمعايير العالمية، مشددًا على استمرار جهود الوزارة لدعم المصدرين والحفاظ على المكتسبات التي تحققت بما يسهم في تعزيز موارد الاقتصاد الوطني.