قاضيات بالمحكمة الجنائية الدولية يقاضين إدارة ترمب بسبب العقوبات
رفعت ثلاث قاضيات من المحكمة الجنائية الدولية دعوى قضائية أمام محكمة اتحادية في مانهاتن ضد الرئيس الأميركي دونالد ترمب وإدارته، احتجاجاً على العقوبات التي فرضت عليهن العام الماضي، معتبرات أنها إجراءات غير قانونية تهدف إلى التأثير على استقلال القضاء الدولي.
وقالت القاضيات كيمبرلي بروست، وسولومي بالونجي بوسا، ورين ألابيني-جانسو إن العقوبات صُممت لممارسة ضغوط خارج نطاق القضاء ومعاقبتهن بسبب قراراتهن القضائية، وإجبارهن على تغيير مواقفهن القانونية.
وكانت إدارة ترمب قد فرضت عقوبات على عدد من قضاة المحكمة الجنائية الدولية رداً على إصدار المحكمة مذكرة توقيف بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إضافة إلى فتح تحقيق سابق بشأن جرائم حرب مزعومة ارتكبتها القوات الأميركية في أفغانستان.
وتعود الخلافات بين واشنطن والمحكمة الجنائية الدولية إلى الولاية الأولى لترمب، حين فرضت الولايات المتحدة عام 2020 عقوبات على المدعية العامة السابقة فاتو بنسودا وأحد كبار مساعديها بسبب التحقيقات المتعلقة بأفغانستان.
وتؤكد الدعوى أن العقوبات تجاوزت الصلاحيات التي يمنحها قانون سلطات الطوارئ الاقتصادية الدولية، ولم تستند إلى حالة طوارئ وطنية حقيقية أو تهديد استثنائي يبرر اتخاذ مثل هذه الإجراءات، مطالبة بإلغائها ووقف العمل بها.