رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عدد ضحايا تفجيري مطار كابول يصل لـ 199 قتيلا وجريحا

نشر
الأمصار

وصل عدد ضحايا التفجيرين الانتحاريين اللذين وقعا، أمس الخميس، قرب مطار العاصمة الأفغانية كابول إلى 79 قتيلا، و120 جريحا، بحسب مسؤول بالصحة الأفغانية.

وأفاد مسؤول بمستشفى في كابول، بأن عدد الأفغان الذين قتلوا في هجوم استهدف مطار العاصمة كابول ارتفع إلى 79 قتيلا، وإصابة 120 شخصا، وفقا لما نقلته وكالة رويترز.

بينما ذكرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية عن مسؤول أمريكي، أص٣ن 95 أفغانيا على الأقل قتلوا خلال التفجيرات الانتحارية التي وقعت أمس الخميس”، في أكثر الأيام دموية للقوات الأمريكية بأفغانستان منذ أغسطس 2011.

وفي هذا الصدد، أكد المسؤول الأمريكي، مفضلا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالتصريح للإعلام، أن العدد الفعلي للقتلى أعلى من ذلك، لأن آخرين شاركوا في عمليات إجلاء الجثث.

ويذكر أن التفجيرات أدت إلى رفع حالة تأهب القوات الأمريكية في بلد تطوقه مخاطر الهجمات الإرهابية من كل جانب.

وعلى جانب آخر، أوضحت وكالة “رويترز” أن القوات الأمريكية التي تساعد في إجلاء الأفغان اليائسين للفرار من حكم حركة طالبان في حالة تأهب تحسبا لمزيد من الهجمات الجمعة.

ومن جانبه، تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن واشنطن ستلاحق الجناة، قائلا إنه طلب من وزارة الدفاع الأمريكية إعداد خطط لضرب الذين يقفون وراء تنفيذ الهجوم.

ولفت بايدن، إلي أن تقديرات المخابرات حذرت سابقًا من هجمات مثل انفجاري مطار كابول، والوضع الميداني في أفغانستان لا يزال يتطور في ظل تخطيط تنظيم داعش لشن عمليات معقدة ضد الأمريكيين.

وأكد الرئيس الأمريكي في تعقيبه على الأحداث، إن هويات منفذي هجوم مطار كابول معروفة لدينا، ولكننا لم نتأكد بشكل قاطع بعد، موضحا أن الجيش يطبق أعلى معايير ممكنة لحماية الأمريكيين في أفغانستان.

وبدورها، تعهدت حركة طالبان بتشديد الأمن وإضافة مزيد من القوات لإدارة الحشود عند بوابات مطار كابول، بحسب دبلوماسي بحلف شمال الأطلسي.