رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر تلمح لوقف إمدادات الغاز إلى المغرب في أكتوبر

نشر
الأمصار

 

ألمحت الجزائر، أمس الخميس إلى إمكانية وقف إمدادات الغاز إلى المغرب في أكتوبر المقبل، وذلك بعد  قطع علاقاتها الدبلوماسية معها.

 

يتلقى المغرب حاليا الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي المتصل بين الجزائر وإسبانيا ويمر عبر المملكة، وينتهي عقد خط الأنابيب في أكتوبر القادم.

 

أكدت وزارة الطاقة في بيان عقب اجتماع بين وزير الطاقة محمد عرقاب والسفير الإسباني إن الوزير أكد التزام الجزائر التام بتغطية جميع إمدادات الغاز الطبيعي لإسبانيا عبر ميد غاز، وهو خط أنابيب ثان بدون أن يمر بالمغرب.

 

ويلمح تصريح الوزير الجزائري الذي جاء بعد استقبال السفير الاسباني، إلى أن الجزائر ستستغني عن خط أنابيب الغاز المغاربي-الأوروبي، الذي يمر عبر المغرب، بعد يومين من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

 

فيما سبق  أعلن الرئيس التنفيذي لشركة النفط والغاز (سوناطراك) أن أعلن في يونيو “حتى في حالة عدم تجديد هذا العقد، فإن الجزائر ستكون قادرة على إمداد إسبانيا، وستستجيب أيضًا لأي طلب إضافي محتمل من السوق الإسبانية بدون أي مشكلة”.

 

وقال الوزير الجزائري، أن لبلاده “قدرات لتلبية الطلب المتزايد على الغاز من الأسواق الأوروبية وخاصة السوق الإسبانية، وذلك بفضل المرونة من حيث قدرات التسييل المتاحة للبلاد”، مشيرا إلى “توسيع طاقة خط أنابيب الغاز ميدغاز الذي يربط الجزائر مباشرة بإسبانيا” عبر البحر الأبيض المتوسط.