رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد هجوم كابول.. البيت الأبيض يرد على دعوات استقالة بايدن

نشر
الأمصار

رفض البيت الأبيض، الدعوات المطالِبة باستقالة الرئيس جو بايدن، على خلفية الهجوم على مطار كابول أمس الخميس، والذي خلَّف 13 قتيلًا من القوات الأمريكية وإصابة 18 آخرين.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي، اليوم الجمعة للصحفيين: إن هذا اليوم ليس مناسبًا للألاعيب السياسية.

وأضافت بساكي: “نتوقع من كل مواطن أمريكي، سواء أكان مسؤولًا منتخبًا أم لا، أن يقف إلى جانبنا ويشاطرنا حزننا على ملاحقة هؤلاء الإرهابيين ومحاربتهم والقضاء عليهم أينما كانوا”.

اللجوء لـ كامالا هاريس

وكتبت المندوبة الأمريكية السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي: “هل يجب أن يستقيل بايدن أو يتم عزله بعد تعامله مع قضية أفغانستان؟ نعم.. ولكن ذلك سيتركنا مع كامالا هاريس، وهذا سيكون أسوأ بكثير”.

كما كتب العضو في مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري روني جاكسون على “تويتر”، تعليقًا على المؤتمر الصحفي للرئيس جو بايدن بشأن الهجوم: “هذا كان مخجلًا.. من الواضح أن هناك مشكلة مع صحة بايدن العقلية، وكان من الصعب مشاهدة ذلك.. وعليه ألا يبقى رئيسًا ولو لأي ثانية أخرى.. ونستحق أحسن من ذلك”.

عقد الاتفاق مع طالبان

واعترف بايدن بمسؤوليته عما حدث في مطار كابول، مشيرًا إلى أن الرئيس السابق دونالد ترامب، هو مَن اتخذ قرار الانسحاب من أفغانستان وعقد الاتفاق مع طالبان.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: إنه يتحمل مسؤولية قرار الانسحاب من أفغانستان، ويتحمل المسؤولية الكاملة لكل ما حدث للقوات الأمريكية هناك.