رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الولايات المتحدة تنهي عمليات الإجلاء من أفغانستان في غضون 36 ساعة

نشر

أعلنت شبكة CNN الأمريكية اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة ستنهي عمليات الإجلاء من العاصمة الأفغانية كابل الخاضعة لسيطرة حركة “طالبان” في غضون 36 ساعة.

وأكدت الشبكة وجود تقييمات تقضي بأنه لا يزال هناك 150 مواطنًا أمريكيًا فقط تحتاج الولايات المتحدة إلى نقلهم إلى مطار كابل وإجلائهم من البلاد، مضيفا أن 200 آخرين تم إجلاؤهم منذ منتصف الليل الماضي.

وأشار مصدر مطلع إلى أن الولايات المتحدة أجلت إجمالا منذ 14 أغسطس 4700 من رعاياها من أفغانستان، مضيفًا أن واشنطن خلال المرحلة الأخيرة من العملية ستركز على إجلاء الموظفين الأفغان في السفارة الأمريكية.

وأكد المصدر أن هناك نحو 1.8 ألف موظف أفغاني في السفارة الأمريكية يجب نقلهم إلى المطار وإجلاؤهم في غضون 36 ساعة، بعد أن تم إجلاء 1.3 ألف آخرين حتى الآن.

وأوضح المصدر أن هناك عوائق متزايدة تحول دون نقل الناس إلى المطار، مؤكدًا أن جميع بواباته مغلقة الآن باستثناء بوابة واحدة تستخدمها قوات الأمن الأفغانية بشكل غير رسمي لإيصال الذين تطالهم عمليات الإجلاء إلى داخل حرم المطار.

وأشار إلى أن البوابة الرئيسية أغلقت أمس أمام العديد من حاملي التأشيرات الخاصة بسبب مخاوف من تفجير وشيك محتمل، مقرًا بأن مجموعات من الناس يتنقلون حاليا حول سياج المطار بحثًا عن فرصة لدخوله.

وقال المصدر إن عمليات الإجلاء الأمريكية ستنتهي الجمعة، مضيفًا أن بريطانيا تسحب قواتها ليلة اليوم الخميس.

وكانت قد حذرت وزارة الدفاع الدنماركية من أنه “لم يعد من الآمن الطيران إلى كابل أو الخروج منها”، وفق ما نقلت “الأسوشيتد برس”.

ومن جانبها أعلنت هولندا أنها ستوقف عمليات الإجلاء من مطار كابل أيضا.

وقال وزير القوات المسلحة البريطانية، جيمس هيبي، الخميس، إن هناك معلومات استخباراتية “ذات مصداقية كبيرة”، تفيد بأن مسلحين يخططون لشن هجوم وشيك على المحتشدين بمطار كابول، في محاولة للفرار من أفغانستان.