رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السعودية تهدف تأهيل 25 ألف متخصص في مجال الذكاء الاصطناعي

نشر
الأمصار

قال رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، عبدالله بن شرف الغامدي، إن أكاديمية “سدايا” التي تم الإعلان عنها أمس على هامش فعالية Launch، أبرز حدث تقني في المنطقة، تهدف إلى تدريب وتأهيل 25 ألف متخصص وخبير في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي.

وأشار في تصريحات إعلامية إلى أن 5 آلاف منهم سوف يبتعثون إلى جامعات عالمية مرموقة لإتمام دراسات عليا متخصصة، فيما سيتم تأهيل 20 ألفًا على مدار السنوات العشر القادمة.

وأوضح الغامدي أن الهدف يتمثل في أن يصبحوا مؤهلين بشكل قوي لتحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي المعلن عنها، ومن بينها إنشاء 400 شركة ناشئة في الذكاء الاصطناعي، والمساهمة في جلب استثمارات خلال السنوات العشر القادمة تقدر بـ80 مليار ريال.

وتابع: “قطعنا أول سنة في الاستراتيجية وستكون الأكاديمية ذراعنا لتنفيذها ضمن المسار المتخصص في بناء الكفاءات،وذلك بالشراكة مع أكاديمية طويق والاتحاد السعودي للأمن السيبراني وشركائنا أطلقنا معسكرات عدة وهناك معسكر قادم سجل أكثر من 20 ألف خريج وخريجة”.

ومن جهتها كشفت الجهات المُنظمة لفعالية Launch النقاب عن مبادرات ثلاث رئيسية وهي (طويق، همة، قمة)، والتي تهدف في مجملها إلى رفع القدرات الرقمية للشباب والشابات في مجالات البرمجة، وتعزيز الثقة بين الشركات التقنية والجهات التمويلية، وتشجيع الابتكار والإبداع من خلال التجمعات والمنصات المركزية.

ومن بين الإعلانات التي شهدتها فعالية Launch، إطلاق “أكاديمية سدايا” لتسهم في بناء القدرات وتمكينها في مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، وإطلاق “منصة سطر” للبرمجة بأكثر من 1300 فيديو تعليمي، ومنصة “كودرهَب” أول منصة عربية متخصصة في التحديات البرمجية بأكثر من 400 تحدي، وتدشين منصة الدرونز الخاصة لخدمة مستخدمي الطائرات دون طيّار داخل المملكة وقطاع الأعمال، إضافة إلى تدشين أكاديمية DJI أول مركز تدريبي معتمد للدرونز لخدمة المتدرّبين في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط، وبالشراكة مع DJI Academy العالمية وstc.