رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تغلق حدودها مع ليبيا.. تعرف على الأسباب والتفاصيل

نشر
الأمصار

أعلنت تونس إغلاق الحدود بالكامل مع ليبيا، ووقف الحركة بمنفذ رأس جدير الحدودي، لمنع دخول فيروس كورونا المتحور دلتا.

وفي هذا الإطار تلقى وزير الخارجية التونسي عثمان الجرندي، اتصالًا هاتفيًا من نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، لاستئناف حركة العبور بين البلدين في الاتجاهين.

وأوضح مدير مكتب الرعاية الصحية الدولية في منفذ رأس جدير، مختار المنصوري، في تصريحات صحفية، أن الجانبين وافقا على السماح بعبور الدبلوماسيين فحسب، معلقًا أن هناك ما يقرب من 400 شحنة محملة بالبضائع في المعبر تنتظر السماح لها بدخول تونس.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية التونسية أمس السبت، إن المكالمة تطرقت إلى علاقات الأخوة والتعاون التي تجمع تونس وليبيا، والإرادة القوية التي تحدو قيادتي البلدين إلى مزيد من الارتقاء بها في كل المجالات، خدمة للمصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

وأضاف البيان «تطرق الوزيران خلال المكالمة إلى إعادة فتح المعابر الحدودية واستئناف حركة التنقل البري والجوي في ضوء الإجراءات المتبعة بالبلدين للتوقي من انتشار فيروس كورونا.

وأكد الجرندي لنظيرته الليبية أن الإبقاء على معبري رأس الجدير وذهيبة – وازن الحدوديين مع الشقيقة ليبيا مغلقين قرار أملته الظروف الصحية والوبائية في تونس التي تطلبت اتخاذ إجراءات احترازية ومزيد من الحيطة واليقظة للتوقي من احتمال دخول سلالات جديدة متحورة وسريعة العدوى من فيروس الكوفيد 19 إلى البلاد.