رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تفاصيل وفعاليات.. العراق ضيف شرف معرض الرياض للكتاب 2021

نشر
الأمصار

أعلن الأمير بدر بن عبد الله بن فرحان، وزير الثقافة السعودي، اختيار جمهورية العراق ضيف شرف النسخة المقبلة من معرض الرياض الدولي للكتاب التي ستقام في شهر أكتوبر المقبل، بتنظيم وإشراف هيئة الأدب والنشر والترجمة.

عمق الثقافة العراقية

وقال وزير الثقافة: “إن اختيار العراق يأتي في سياق العلاقات الأخوية التي تجمع الشعبين الشقيقين السعودي والعراقي، وفي إطار الجهود المشتركة من البلدين لتعزيز التعاون في جميع المجالات التنموية، ومنها المجال الثقافي”، منوهاً بالثقافة العراقية وعمقها وتنوعها وهو ما سيُثري فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته المقبلة.

ومن المقرّر أن تقام الدورة المقبلة من المعرض، في واجهة الرياض خلال الفترة من 1 إلى 10 أكتوبر، وتتولى هيئة الأدب والنشر والترجمة تنظيم المعرض، وفق رؤية جديدة تسعى من خلالها إلى تعزيز مكانته بوصفه أكبر معرض للكتاب في المنطقة من حيث عدد الزوار وحجم المبيعات وتنوُّع برامجه الثقافية.

أهم دور النشر من مختلف دول العالم

ويُقام معرض الرياض الدولي للكتاب بشكلٍ سنوي في الرياض، ليجمع أهم دور النشر والقراء من مختلف دول العالم.

وينطلق هذه السنة تحت إشراف وزارة الثقافة وهيئة الأدب والنشر والترجمة، وذلك من منطلق سعيها في تعزيز دور ومكانة معرض الرياض الدولي للكتاب على خارطة معارض الكتب عالمياً.

ويشكّل المعرض حدثاً ثقافياً مهماً في قطاع صناعة الكتب والنشر، عبر تسليط الضوء على فعل القراءة وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي، وتقديم تجارب ملهمة من خلال تحفيز المشاركة الثقافية للمملكة، وتحفيز التعاون التجاري، لتصبح المملكة العربية السعودية بوابة عالمية لقطاع النشر.

وتأتي الفعاليات كالآتي:

المسرح

سيقام على المسرح الرئيسي لمعرض الرياض الدولي للكتاب، تُقام العديد من الندوات الثقافية والأدبية المتنوعة، والأمسيات الشعرية والفنية، بحضور الجمهور والمهتمين

منصة المتحدثون

مساحات للحوار والمحاضرات التفاعلية داخل المعرض مع المبدعين والأدباء والمتحدثين، السعوديين والعرب حول موضوعات في الثقافة والفن والأدب وصناعة الكتاب.

ورش العمل

ورش عمل متنوعة تهدف إلى صقل المهارات ونشر الوعي المعرفي لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب، يقدمها عدد من المتخصصين بشكل يومي في مجالات الفن، والقراءة والكتابة والنشر، وصناعة الكتاب، والترجمة.

الفعاليات النوعية

تصاحب معرض الرياض الدولي للكتاب العديد من الفعاليات والبرامج النوعية التي تستهدف كافة شرائح المجتمع، وتفتح نافذة ثقافية من المملكة إلى العالم، ومن العالم إلى الثقافة.