رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مجددًا.. السفينة الجانحة “إيفر جيفن” تعود إلى قناة السويس غدًا

نشر
الأمصار

تعود سفينة الحاويات البنمية العملاقة “إيفر جيفن”، للعبور مجددًا لقناة السويس، غدًا الجمعة، في رحلة جديدة لها، بعد 45 يومًا من مغادرتها، وذلك خلال رحلة جديدة لها من ميناء روتردام الهولندي إلى شرق آسيا.

وكانت سفينة الحاويات البنمية العملاقة “إيفر جيفن”، قد غادرت قناة السويس، منذ 45 يومًا، بعد انتهاء أزمة احتجازها لمدة 3 أشهر.

يشار إلى أن السفينة ستعبر ضمن قافلة الشمال القادمة من البحر المتوسط في بورسعيد، بحلول مساء غدًا الجمعة، للمرور بالإسماعيلية والسويس حتى البحر الأحمر، في رحلة العودة.

وأوضح الموقع الإخباري الأمريكي”theloadstar”، أن السفينة تقع حاليًا على بعد حوالي 350 كيلومترًا شمال غرب بورسعيد عند المدخل الشمالي للقناة، لافتًا إلى أن السفينة ستصل غدًا في وقت مبكر من المساء إلى مدخل الممر المائي.

وفي سياق متصل، نفى الموقع الأمريكي، أن السفينة ستجري أي إصلاحات في مدينة “دينكيرك”، بفرنسا، أو في مالطا، لافتًا إلى أنها معلومات ليس لها أساس من الصحة، وأن السفينة تتجه إلى قناة السويس حاليًا.

يذكر أن عقب نجاح هيئة قناة السويس في تحرير السفينة، جرى احتجازها في المياه المصرية حتى غادرت في 7 يوليو الماضي، بعد قبول شركة “شوي كيسين”، المالكة للسفينة بدفع نحو 540 مليون جنيهًا كتعويض لهيئة القناة.

كما بدأت السفينة في تفريغ حمولتها في ميناء روتردام في هولندا، بعد 23 يومًا من مغادرة قناة السويس، ثم وصلت في 4 أغسطس الجاري، إلى ميناء فيلكسستو في سوفولك لترسو في بريطانيا.

وتعتبر سفينة “إيفرجيفن”، من أكبر الناقلات حول العالم، والتي ظلت عالقة لمدة 6 أيام في قناة السويس خلال مارس الماضي، وتعرقلت الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية، ليتعطل بذلك نحو 15% من حركة التجارة العالمية.

ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترًا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن.