رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيطاليا تنظم قمة طارئة لـ”العشرين” بشأن أفغانستان

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام إيطالية أن روما تسعى لتنظيم قمة لمجموعة العشرين بشأن الوضع في أفغانستان بعد سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول الأحد الماضي.

 

وقالت وسائل إعلام إيطالية، إن رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، يسعى لتنظيم قمة لمجموعة العشرين التي تضم أكبر اقتصادات في العالم بشأن التطورات بأفغانستان.

 

وأوضحت أنه من المتوقع عقد اجتماع قبل الموعد المقرر للقمة المقبلة في أكتوبر/ تشرين الأول في روما، وسط ترجيحات بأن يكون الأسبوع المقبل لمناقشة استراتيجية مشتركة ونهج للتعامل مع الوضع في أفغانستان.

 

وكانت قد سيطرت حركة طالبان الأحد الماضي، على كامل المناطق في أفغانستان تقريبًا، وذلك بعد نحو ثلاثة أشهر من بدء الانسحاب الكامل للقوات الأجنبيّة.

 

وشهد مطار كابول يوم الإثنين فوضى عارمة، بعد توافد حشود الأفغان للبحث عن خروج آمن من البلاد، بعد سيطرة طالبان، وأطلقت القوات الأمريكية النار لتفريق الحشود، وتعلّق البعض بطائرة نقل عسكرية أمريكية أثناء استعدادها للإقلاع، ما أدى لسقوط قتلى.

 

وأظهرت صور ومقاطع مصورة بًثت على مواقع التواصل الاجتماعي مئات المدنيين وقد غزوا الممر الوحيد للمطار و تدافعوا لركوب الدرج والجلوس أعلى الطائرات آملين في السفر، خارج أفغانستان.