رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا: المشاهد الفوضوية في مطار كابل تمثل “عارًا” بالنسبة للغرب

نشر
الأمصار

قال الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير، إن مشاهد الفوضى وتكدس موجات الأفغان في مطار كابول أمس الإثنين تعد “عار على الغرب”.
وأوضح الرئيس الألماني أن “مشاهد اليأس في مطار كابول عار على الطبقة السياسية في الغرب”، معتبرًا الأمر “مأساة للإنسانية” عاشها الأفغان أثناء محاولتهم بيأس مغادرة البلاد، مضيفًا: “نحن مشاركون في المسؤولية عنها”.
كما أعلن أن ألمانيا اتخذت قرارًا بتعليق مساعداتها التنموية لأفغانستان.
وسادت حالة من الفوضى في مطار العاصمة الأفغانية، كابول، بعد سيطرة الحركة على أفغانستان وفرار رئيس البلاد أشرف غني للخارج.
وتداول ناشطون مقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماعي قالوا إنها من مطار كابول تظهر حالة كبيرة من الفوضى والزحام الشديد.
وحمّل الرئيس الأمريكي جو بايدن، القيادة الأفغانية مسؤولية انهيار وسقوط الحكم في يد حركة طالبان.
وقال بايدن، في كلمة له بشأن الأوضاع في أفغانستان، إن “القيادة الأفغانية فرت من البلاد وتركت السلطة لطالبان”.
ويذكر أن إدارة بوش كانت قد أطلقت في عام 2001 حربًا عالمية على الإرهاب عقب أحداث 11 سبتمبر أدت إلى دخول القوات الأمريكية وحلفائها للأراضي الأفغانية.
وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان سيبدأ أول مايو، وينتهى فى 11 سبتمبر لينهى أطول حرب أمريكية، دامت 20عامًا.
أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن 31 أغسطس سيكون تاريخ انتهاء انسحاب قوات بلاده من أفغانستان.
وبعد الإعلان بدأت حركة طالبان في تقدمها السريع في الاستيلاء على الكثير من الولايات الأفغانية إلى أن تمكنت من دخول العاصم الأفغانية كابول يوم الأحد الماضي دون مقاومة من القوات الأفغانية.