رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. إطلاق رصاص في محيط مطار كابل لتفريق محتشدين

نشر
الأمصار

أعلنت وسائل إعلام دولية الثلاثاء، عن إطلاق رصاص في محيط مطار كابل لتفريق المحتشدين.
وسادت حالة من الفوضى في مطار العاصمة الأفغانية، كابول، بعد سيطرة الحركة على أفغانستان وفرار رئيس البلاد أشرف غني للخارج.
وتداول ناشطون مقاطع مصورة على منصات التواصل الاجتماعي قالوا إنها من مطار كابول تظهر حالة كبيرة من الفوضى والزحام الشديد.
وحاول الكثير من الأفغانيين الفرار من أفغانستان بعد أن استولت طالبان على السلطة الأحد خوفًا من العيش في ظل النظام المتشدد الذي حكم البلاد بين عامي 1996 و2001.
وكانت قد أفادت أنباء عن وقوع 7 قتلى في إطلاق نار أمس الإثنين، في صالة الركاب بمطار كابول الدولي، إذ تدفق آلاف الأفغان الذين يخشون على حياتهم بعد سيطرة طالبان على البلاد.
وتولى الجيش الأمريكي مسؤولية الأمن في مطار كابل لتنفيذ الجسر الجوي الضخم للدبلوماسيين الأجانب والمواطنين بعد انهيار الحكومة الأفغانية الأحد الماضي.
من جهته، قال مسؤول عسكري غربي إن مشاة البحرية الأميركية أطلقت طلقات تحذيرية في ساعة متأخرة من مساء الأحد عندما هرع مئات الأفغان الذين اخترقوا محيط المطار إلى متن طائرة نقل من طراز سي -17 متوقفة عن العمل.
يذكر أن حركة طالبان كانت دخلت كابل وتسلمت رسميًا إدارة العاصمة الأفغانية خلال ساعات، بعد فرار قوات الأمن منها.
وأمرت الحركة مقاتليها بدخول كابل بدعوى “منع عمليات النهب”، مؤكدة تأمين مراكز الشرطة وجامعة كابل ووزارة التعليم، بعد خلو المراكز الأمنية من عناصرها.