رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاحتياطي الفيدرالي.. تشكيل “الإجماع” أكثر صعوبة بالنسبة لباول

نشر
الأمصار

استمر ما يقرب من ست سنوات، في مجلس محافظي الاحتياطي الفيدرالي، قبل أن يصبح رئيسًا له، لم يدلي جيروم باول، مطلقًا بأي تصويت مخالف بشأن السياسة النقدية.

هذا لا يعني أنه يوافق دائمًا، ساعدت مخاوفه بشأن عمليات شراء الأصول المستمرة من قبل البنك المركزي الأمريكي بعد ركود 2007-2009، والتي شاركها محافظان آخران لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، في فرض تحول في السياسة في عام 2013 أجبره على البدء في خفض حيازاته الضخمة من السندات.

حالياً باول، رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي منذ عام 2018، هو عليه أن يحاول تشكيل توافق في الآراء مع اقتراب صانعي السياسات من نقطة تحول أخرى مهمة، متى وكيف يبدأون في سحب التحفيز الاستثنائي الذي وضعوه من أجل حماية الاقتصاد من جائحة COVID-19.

في الأيام الأخيرة، قدم مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي جداول زمنية متنافسة حول موعد بدء خفض مشتريات الاحتياطي الفيدرالي البالغة 120 مليار دولار شهريًا من سندات الخزانة والأوراق المالية المدعومة بالرهن العقاري وسط ارتفاع التضخم ومكاسب الوظائف القوية.

كما ظهر الخلاف بين المجموعة الأساسية لأعضاء التصويت الدائمين في اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، والذين عادة ما يكونون أكثر تحفظًا للتعبير عن وجهات نظر حازمة، إلى العلن، وهي علامة أكيدة على النقاش المكثف خلف الأبواب المغلقة.

من جانبه، قال باول، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي بعيد عن تلبية عتبة التقدم الكبير الإضافي التي كان من المفترض أن تبدأ في بدء تخفيض شراء السندات، كما قال مرارًا وتكرارًا إنه يعتقد أن قراءات التضخم المرتفعة مؤقتة.

لطالما كان بنك الاحتياطي الفيدرالي هيئة إجماع تستمد الكثير من مصداقيتها من الإجراءات السياسية التي دعمها الأعضاء المصوتون لعقود بأغلبية ساحقة.

تحدث معارضة رسمية، ثلاثة رؤساء إقليميين لمجلس الاحتياطي الفيدرالي انشقوا في عام 2019، ولكن في الربع الأخير من القرن فعل ذلك اثنان فقط من حكام الاحتياطي الفيدرالي. كانت آخر مرة في عام 2005.