رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: لا صحة لانتشار وباء حمى الوادي

نشر
الأمصار

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري حقيقة ما تم تداوله من أنباء حول انتشار مرض حمى الوادي المتصدع بين الماشية في بعض محافظات مصر.

وقال المركز إنه تواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي التي نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لأنباء انتشار مرض حمى الوادي المتصدع بين الماشية في أي من محافظات الجمهورية.

وأضافت أن مصر خالية تمامًا من مرض حمى الوادي المتصدع، وأن الوضع الصحي للماشية بكل محافظات الجمهورية آمن تمامًا.

وأكدت توفير كل التطعيمات والتحصينات الوقائية لرؤوس الماشية ضد أي أمراض وبائية قد تؤثر في الماشية، مُشيرةً إلى أنه تم البدء في تنفيذ الحملة القومية لتحصين الثروة الحيوانية ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع بجميع محافظات الجمهورية في 26 يونيو 2021، للحفاظ على الثروة الحيوانية من الأوبئة، إذ تم إعطاء أكثر من 3.9 مليون جرعة حتى يوم 4 أغسطس الجاري.

يشار إلى أن فيروس حمى الوادي المتصدع من جنس Phlebovirus وعائلة Bunyaviridae هو سبب من أسباب المرض الفيروسي الحيواني المنشأ والذي يسبب أساسًا الإجهاض والموت بين الحيوانات المجترة المنزلية.

وتكتسب العدوى في البشر عن طريق البعوض (وتعتبر بعوضة Aedes الناقل الأساسي المسؤول عن نقل العدوى للحيوانات وللإنسان أيضًا، وذلك مع غيرها من البعوض مثل Anopheles و Culex وأيضًا الحشرات المتغذية على الدم) أو تكتسب العدوى من خلال ملامسة أنسجة الحيوانات المصابة، وعادة ما يرتبط الفيروس باعتلال وحمى حادة غير مصحوبة بمضاعفات.

وحتى الآن، لم يتم الإبلاغ عن انتقال العدوى من الإنسان إلى الإنسان.

وتتراوح فترة الحضانة للأمراض بين 3 و 6 أيام. وتشتمل أعراض العدوى غير المصاحبة بمضاعفات على الحمى، والصداع، والضعف العام، والدوخة، وفقدان الوزن، والألم العضلي، وآلام الظهر.

بعض المرضى قد يكون لديهم أيضًا تصلب الرقبة، ورهاب الضوء، وقيء. معظم الحالات تتعافى تلقائيًا خلال يومين إلى أسبوع. إلا أن المضاعفات الحادة قد تحدث، مثل: الأمراض النزفية والتهاب الدماغ والسحايا، والتهاب الشبكية، وذلك في أقل من 3% من الحالات.