رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. مجلس الوزراء يعرب عن قلقه من تبعات تهديد أمن وسلامة الملاحة البحرية

نشر
الأمصار

أصدر مجلس الوزراء الكويتي، بيانًا أعرب خلاله عن بالغ قلقه بشأن تبعات التهديد لأمن وسلامة الملاحة البحرية الدولية.

جاء بيان مجلس الوزراء الكويتي، عقب اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم، الأربعاء في قصر السيف، وذلك برئاسة الشيخ صباح خالد الحمـد الصباح ـ رئيس مجلس الوزراء.

هذا وقد أعرب مجلس الوزراء عن بالغ قلقه من التبعات الخطيرة لتهديد أمن وسلامة الملاحة البحرية في المياه المؤدية إلى الخليج العربي، والمناطق المحيطة لبحر عمان وبحر العرب.

وأضاف البيان: “وإذ يدعم مجلس الوزراء البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة في 9 أغسطس 2021 حول الأمن البحري، مقدراً ما أنطوى عليه البيان من أسس ومرجعيات دولية تدفع إلى الحفاظ على أمن وسلامة تلك الممرات البحرية”.

وتابع: وذلك لما تمثله من شريان رئيسي للاقتصاد العالمي، فيجدد المجلس أهمية الالتزام المطلق بكافة الصكوك والمواثيق الدولية ذات الصلة، وعلى رأسها معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية لعام 2000.

ولفت البيان إلى تطلع المجلس للتعاون مع المجتمع الدولي تحقيقاً لأمن وسلامة تلك الممرات واستمرار تدفق التجارة العالمية.

كما عبر مجلس الوزراء الكويتي، عن إدانته لاستمرار محاولات ميليشا الحوثي تهديد أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأكد أن استمرار هذه الممارسات العدوانية وتصاعد وتيرتها باستهداف أمن المملكة العربية السعودية الشقيقة واستقرار المنطقة، وتجاهل جهود المجتمع الدولي لإنهاء الصراع الدائر في اليمن يشكل انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي والإنساني.

واختتم: الأمر الذي يتطلب تدخل المجتمع الدولي السريع لوقف هذه الاعتداءات ومحاسبة مرتكبيها، كما أكد المجلس وقوف دولة الكويت التام إلى جانب المملكة العربية السعودية الشقيقة وتأييدها في كل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها وسيادتها.