رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يُعاني من الحروب.. تخريب 27 برج كهرباء خلال أسبوع

نشر
الأمصار

يعاني العراق أزمة حادة، وحرب ضد شبكات وخطوط إنتاج ونقل الطاقة الكهربائية، وخاصة في محافظات العراق الشمالية.

وأعلنت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية، في بيان عن وقوع هجمات تخريبية جديدة، قائلة إن مسلسل استهداف الخطوط الناقلة وتفجير أبراج الكهرباء أخذ يتوسع وبشكل كبير، حيث تتعمد العصابات التخريبية تقطيع أوصال وارتباطات خطوط المنطقة الشمالية بهدف عزلها عن المنظومة الوطنية.

ولفت بيان للشركة، تعرض الخط الناقل “كركوك – بيجي”، لعمل تخريبي بتفجير عبوات ناسفة، ما تسبب في سقوط 7 أبراج، وحدوث أضرار وتقطع في الأسلاك.

وقال الكاتب والمحلل السياسي، علي البيدر، في حديث لـ “سكاي نيوز عربية”، إن الأمر يتعلق بحرب حقيقية، موضحًا أن هذه الحرب تسعى لتدمير الواقع الكهربائي المدمر أصلًا في العراق، والهدف هو ضرب كافة مرافق ومناحي الحياة والإنتاج في البلاد، لأن الكهرباء عصب حيوي ومحوري.

وتابع البيدر: “استنزاف الكهرباء هو استنزاف لكل قطاعات الخدمات الأساسية، والملاحظ في حرب الأبراج القذرة هذه، هو التركيز عن عمد على محافظات الشمال مثل نينوى وديالى وكركوك وصلاح الدين، وهي مناطق لطالما عانت الإهمال والإجحاف، واكتوت بنار الإرهاب وكانت ساحة مواجهته الأولى كما تعلمون، وفي ظل كل ذلك يأتي هذا الاستهداف المنظم للطاقة الكهربائية في شمال البلاد، ليزيد الأوضاع في تلك المحافظات اضطرابا وتأزما، وهو استهداف يحمل ولا ريب دلالات طائفية”.

كما أردف الكاتب والمحلل السياسي، أن الهدف الأكبر من هذه العمليات، هو شحن الشارع ضد حكومة مصطفى الكاظمي، الذي ترى الجماعات الواقفة خلف هذه الهجمات، أنه يعيق حركتها وأجنداتها، فتسعى من خلال هذه الأعمال التخريبية، إلى زيادة النقمة الشعبية على الكاظمي لإضعافه، وتمكين تلك الجهات من تسيد المشهد بلا منازع.

بينما تعرضت منظومة نقل الطاقة الكهربائية الشمالية، في محافظات نينوى، وكركوك وصلاح الدين، خلال أسبوع واحد لعدد كبير من الأعمال التخريبية وعمليات استهداف مباشرة لأبراج نقل الطاقة الكهربائية، حيث بلغ عدد الأبراج المفجرة 27 برجا، ما أدى لتوقف العديد من خطوط الإمداد والتغذية، وضعف في تجهيز واستقرار الطاقة الكهربائية للمنطقة الشمالية.

وبحسب الخبراء في قطاعات الطاقة، فإن العراق يحتاج أقله إلى ضعف إنتاجه الحالي، البالغ أقل من 20 ألف ميغاوات من الكهرباء، لحل مشكلة نقص الطاقة الكهربائية الحاد.