رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البنتاجون: التطورات العسكرية في أفغانستان لا تسير بالاتجاه الصحيح

نشر
الأمصار

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاجون”، اليوم الإثنين، أن التطورات العسكرية في أفغانستان لا تسير بالاتجاه الصحيح.

‏ومن جانبه أكد المتحدث باسم ‎البنتاجون جون كيربي، أن ‎واشنطن تساعد الحكومة الأفغانية بأشكال مختلفة، مضيفا: “نحن لا نستبعد شن ضربات جوية ضد طالبان بعد الانسحاب من أفغانستان”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية، قد أعلنت، في وقت سابق، أن الولايات المتحدة قلقة إزاء الهجوم الذي تشنه حركة “طالبان” في أفغانستان، داعيا كابل إلى استخدام ما لديها من الإمكانيات للدفاع عن البلاد.

وفي يوليو الماضي، قال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي في تصريحات أدلى بها لقناة “فوكس نيوز” التلفزيونية: “بالطبع نتابع بقلق بالغ تدهور الوضع الأمني وارتفاع وتيرة العنف التي بلغت مستوى عال جدا وهجوم حركة طالبان في أفغانستان”.

وأشار كيربي إلى أن الولايات المتحدة تعمل مع شركائها الأفغان وهي تحثهم على استخدام الإمكانيات التي تمتلكها كما هو معروف”، مضيفا “لقد حان الوقت لأن يكثفوا جهودهم ويفعلوا هذا الشيء بالذات”.

وكانت أفغانستان تشهد هجوما واسع النطاق شنته حركة “طالبان” في مختلف أنحاء البلاد، يتطور بالتوازي مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد.

وأسفر الهجوم عن بسط الحركة سيطرتها على معابر على حدود أفغانستان مع كل من طاجيكستان وإيران تركمانستان.

كما ورد تقارير عن دخول مسلحي الحركة إلى مدينة قندهار، مركز الولاية التي تحمل الاسم نفسه في جنوب أفغانستان، وذلك بعد معارك مع القوات الحكومية الأفغانية.