رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية المصري يلتقي نظيره العراقي في القاهرة

نشر
الأمصار

التقى وزير الداخلية المصري، محمد توفيق، اليوم الأحد نظيره العراقي، عثمان الغانمي، في العاصمة المصرية القاهرة.

ووصل إلى العاصمة المصرية القاهرة، يوم الجمعة، وزير الداخلية العراقي، عثمان الغانمي، في زيارة عمل يلتقي خلالها بوزير الداخلية المصري، وعدد من القيادات الأمنية.

تأتي الزيارة بهدف تنسيق الجهود المشتركة بين البلدين لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي، والتنظيمات المتطرفة، وحماية أمن واستقرار البلدين الشقيقين.

ويسعى البلدين، إلى تفعيل عدد من مذكرات التفاهم، التي وقعت خلال القمة الثلاثية التي تمت في العاصمة العراقية بغداد، بحضور الرئيس السيسي والكاظمي، وملك الأردن، جلالة الملك عبدالله الثاني.

واستقبل السفير العراقي في القاهرة ومندوبها في الجامعة الرعبية الدكتور احمد الدليمي ، وعدد من اركان السفارة العراقية في القاهرة، استقبلوا وزير الداخلية في زيارة هي الاولى للغانمي منذ توليه الحقيبة قبل نحو عام .

وتعد العلاقات المصرية العراقية هي علاقات دبلوماسية دولية متميزة جدا وذلك منذ سنة 1921 عند تأسيس الدولة العراقية.

وفي 27 يونيو 2021، استضاف رئيس مجلس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، الملك الأردني، الملك عبد الله الثاني، والرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، في قمة ثلاثية عُقدت في بغداد، في 27 يونيو 2021، لبحث سبل التعاون والتنسيق والتكامل الاستراتيجي بين البلدان الثلاثة، بهدف الاستمرار بإرساء عوامل الازدهار ومقومات التنمية، والارتقاء بالجهود المشتركة سعيا لتحقيق التكامل الاستراتيجي فيما بينهم. وتسعى البلدان الثلاثة من خلال هذا المشروع، إلى إنشاء مناطق مهمة للتبادل التجاري وتنفيذ مشاريع عملاقة ضمن اتفاقيات تركز على الطاقة الكهربائية والثروة النفطية للعراق.