مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عقب إعلان لميس الحديدي التغلب عليه .. مشاهير انتصروا على السرطان

نشر
الأمصار

السرطان (Cancer) هو مصطلح طبّي يشمل مجموعة واسعة من الأمراض التي تتميز بنموّ غير طبيعي للخلايا التي تنقسم بدون رقابة ولديها القدرة على اختراق الأنسجة وتدمير أنسجة سليمة في الجسم، وهو قادر على الانتشار في جميع أنحاء الجسم.

أعراض مرض السرطان

تختلف أعراض مرض السرطان من حالة إلى أخرى تبعًا للعضو المصاب بمرض السرطان، بعض أعراض السرطان العامة منسوبه له لكنها ليست خاصّة بمرض السرطان وحده، وتشمل:

  • تعب.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • ظهور كتلة أو تضخّم يمكن تحسسها تحت الجلد.
  • ألم.
  • تغيّرات في وزن الجسم، تشمل ارتفاعًا أو انخفاضًا غير مقصودين في وزن الجسم.
  • تغيّرات على سطح الجلد مثل: ظهور اللون الأصفر، وظهور مناطق قاتمة اللون أو بقع حمراء في الجلد، وظهور جروح لا تلتئم، أو تغيّرات في شامات كانت موجودة على الجلد.
  • تغييرات في أنماط عمل الأمعاء أو المثانة.
  • سعال مستمر.
  • عسر في الهضم أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.

ونستعرض خلال موضوعنا التالي مشاهير تعرضوا لهذا المرض لكنهم تغلبوا عليه .

 النجة اللبنانية إليسا

إليسا ردًا على انتقادات حفلها في ألمانيا رغم أحداث غزة: «ما رح نوقّف»


خلقت المغنية اللبنانية إليسا الحدث بإعلان إصابتها وتعافيها من سرطان الثدي. النجمة اللبنانية قالت إنها تسعى من وراء ذلك إلى تشجيع النساء على الكشف المبكر عن السرطان.
 الفنان المصرية شادية

رحيل الفنانة شادية «دلوعة السينما المصرية»


في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، أعلنت المطربة المصرية شادية اعتزالها الفن بعد إصابتها بمرض السرطان، وخضعت لعملية جراحية وعلاج مكثف، حتى شُفيت منه وانتصرت عليه، ولم ترحل شادية عن عالمنا إلا بعد بلوغها 86 عاما في 2017.
الإعلامية المصرية بسمة وهبة

الإعلامية بسمة وهبة تفكر في الاعتزال.. وتعلن "آخر موسم لبرنامجها الشهير"


أصيبت الإعلامية المصرية بسمة وهبة بسرطان الثدي، وكانت اكتشفته عن طريق الصدفة. وظهرت الإعلامية ضيفة في برنامج إعلامي وهي ترتدي شعرا مستعارا، كعلامة على تحدي المرض، وفعلا شُفيت منه وعادت لعملها الإعلامي.
كيلي مينوغ

كيلي مينوج - ﺗﻤﺜﻴﻞ فيلموجرافيا، صور، فيديو


في عام 2005، أعلنت النجمة الأسترالية كيلي مينوغ إصابتها بسرطان الثدي، وهي في 37 من عمرها، وخضعت لعملية جراحية في الثدي والعلاج الكيميائي. انتصرت كايلي على المرض وأصبحت من الوجوه العالمية التي تقود حملات للكشف المبكر عن السرطان. وتعود الصورة لأول ظهور لها بعد خضوعها لعملية جراحية في الثدي.
بن ستيلر

بالفيديو: بن ستيلر في حملة خيرية لإغاثة أطفال السودان | مجلة سيدتي


لم يفصح الممثل العالمي بن ستيلر عن مرضه إلا بعد أن تعافى منه سنة 2016، وذلك ليحث الرجال على إجراء الاختبار المبكر لسرطان البروستات. بن ستيلر لم يعاوده المرض، وما يزال واحدا من أهم نجوم هوليوود.
سيلفي مايس

قوة التصميم: مجوهرات نجمات تحارب سرطان الثدي بأناقة في أكتوبر - مجلة هي


أصيبت الإعلامية وعارضة الأزياء الهولندية سيلفي مايس سنة 2009 بسرطان الثدي، وخاضت رحلة علاج استمرت ثماني سنوات. ورغم شفائها تقول عارضة الأزياء إنه لا يمر يوم دون أن تنسى أنها كانت مصابة بداء خبيث، مما يجعلها تستمتع بحياتها أكثر من الآخرين
روبرت دي نيرو

ما لا تعرفه عن روبرت دي نيرو .. من هو؟ سيرته الذاتية، إنجازاته وأقواله  ومعتقداته، معلومات عن روبرت دي نيرو


في سنة 2003 أعلن أسطورة السينما العالمية روبرت دي نيرو إصابته بسرطان البروستات، وخضع بعدها لعملية جراحية ناجحة. واستطاع النجم العالمي التغلب على السرطان بعزيمة، وما يزال إلى اليوم متربعا على عرش السينما الأميركية كواحد من أفضل الممثلين في تاريخ السينما.
أنجلينا جولي

أنجلينا جولي: غزة تتحول من "سجن مفتوح" إلى "مقبرة جماعية".. وزعماء العالم  "متواطئون" - CNN Arabic


تعد أنجلينا جولي من أشجع من حارب السرطان؛ فالنجمة الأميركية استأصلت سنة 2013 ثدييها، بعد أن أظهرت فحوصات طبية الاحتمالية العالية لإصابتها بهذا المرض، تماما مثل والدتها التي توفيت نتيجة معاناتها من السرطان. في الصورة الظهور الأول للنجمة الأميركية بعد عملية استئصال الثدي.