مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بالفيديوجراف.. 10 أضرار بيئية بسبب الحرب في غزة

نشر
الأمصار

- أضرار صحية كثيرة يتعرض لها سكان قطاع غزة بفعل التدمير والتشريد وإتلاف البنية التحتية المتعمد والممنهج الذي ينفذه الاحتلال ضد القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي وهو ما انعكس على الانتشار الكبير للأمراض المعدية بين صفوف الفلسطينيين في القطاع.

1- اختلاط المياه العادمة بالمياه الصالحة للشرب مما أدى إلى انتشار الأوبئة والأمراض.
2- عدم توافر مياه الصالحة للشرب والاغتسال والنظافة الشخصية أدى إلى مضاعفة الأضرار الصحية في غزة.
3- كافة المرافق والشوارع والطرقات وغيرها ملوثة بالعديد من الملوثات الميكروبيولوجية.
4- تراكم النفايات الصلبة أدى إلى تراكم كميات هائلة من النفايات الصلبة في الطرقات والشوارع والأزقة.
5- انتشار العديد من الأمراض الفيروسية والمعدية لمئات الآلاف من الفلسطينيين.
6- انتشار الكلاب الضالة والقوارض وغيرها من الحيوانات والحشرات التي يمكن أن تنقل الأمراض إلى أهالي غزة.
7- انحسار مساحة الأراضي الزراعية بشكل كبير في غزة.
8- هجرة كبيرة للحيوانات وتدمير للتنوع الحيوى نتيجة لاستخدام الآليات العسكرية الإسرائيلية والمقذوفات الضخمة.
9- هجرة الأسماك من المناطق القريبة من الشاطئ نتيجة وجود وتمركز السفن الحربية في الشواطئ.
10- تلوث الشواطئ في القطاع بالنفايات الصلبة وغيرها من النفايات.

تقرير أممي: أكثر من مليون شخص فى غزة على شفا المجاعة

قالت وكالات أممية، إن أكثر من مليون مواطن في قطاع غزة قد يواجهون أقسى مستويات المجاعة بحلول منتصف الشهر المقبل إذا استمر الصراع.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي ومنظمة الغذاء والزراعة - في تقرير مشترك - أن أزمة الجوع في "غزة" تتفاقم بسبب القيود الشديدة على دخول المساعدات الإنسانية وانهيار النظام المحلي للغذاء جراء الحرب،وذلك حسبما نقلت شبكة "فرنسا 24" في نشرتها الإنجليزية.

وجاء في التقرير أن الوضع يظل قاسيا في شمال القطاع المحاصر والمعزول منذ شهور بفعل القوات الإسرائيلية،مشيرا إلى تأثر حجم المساعدات الإنسانية جراء عمليات الجيش الإسرائيلي في رفح وسيطرته على الجانب الفلسطيني من معبر "رفح".

يذكر أن أي منطقة تصنف بأنها تتعرض لمجاعة عندما يعاني 20% من الأسر من نقص شديد في الغذاء، ويعاني ما لا يقل عن 30% من الأطفال من سوء التغذية الحاد أو الهزال، ويموت شخصان بالغان أو أربعة أطفال يوميا من كل 10 آلاف شخص بسبب الجوع ومضاعفاته.

ارتفاع عدد ضحايا الحرب على غزة لـ36550 قتيلًا منذ 7 أكتوبر

ذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 7 مجازر في القطاع، أسفرت عن قتل 71 شخصًا وإصابة 182 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

وأضافت وزارة الصحة في قطاع غزة، في بيان صحفي، أن تحديث اليوم يرفع حصيلة الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع منذ السابع من أكتوبر الماضي إلى 36550 قتيلًا، و82959 مُصابًا.

وأوضحت أن هناك آلاف الضحايا ما زالوا تحت الأنقاض وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

التربية الفلسطينية: أكثر من 15 ألف طفل قتلوا منذ بدء العدوان على غزة

أعلنت وزارة التربية الفلسطينية، أن أكثر من 15 ألف طفل قتلوا منذ بدء العدوان على غزة أغلبهم من طلاب المدارس، وذلك بالتزامن مع تصاعد العمليات العسكرية والاشتباكات في غزة والضفة الغربية بين قوات الجيش الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية.

أطفال غزة 

أعلن المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، أن عدد الأطفال الذين قتلوا في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول الماضي يفوق عدد الأطفال الذين قتلوا في حروب العالم خلال السنوات الـ4 الماضية، داعيًا إلى وقف فوري لإطلاق النار من أجل أطفال غزة.

وبحسب الموقع الرسمي للمنظمة، وصف لازاريني في منشور عبر حسابه على منصة "إكس" الليلة الماضية، الإحصائيات المتعلقة بالأطفال الذين قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة بـ"الصادمة"، قائلا "هذه حرب على الأطفال، تُشن على مستقبلهم".

وشارك لازاريني رسمًا بيانيًا تم إعداده بناءً على بيانات الأمم المتحدة ووزارة الصحة الفلسطينية، يظهر عدد الأطفال الذين فقدوا حياتهم في غزة في الفترة من 7 تشرين الأول الماضي إلى 29 شباط الماضي، وعدد الأطفال الذين قُتلوا في الحروب في السنوات الأربع الماضية.

وأظهر الرسم البياني أن عدد الأطفال الذين قتلوا في الحروب خلال السنوات الأربع الماضية بالعالم بلغ 12 ألفًا و193، مقارنة بـ 12 ألفًا و300 طفل فقدوا حياتهم في غزة خلال خمسة شهور.