مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انطلاق أعمال المؤتمر الـ 36 للاتحاد البرلماني العربي بالجزائر غدًا

نشر
الأمصار

يبدأ غداً في الجزائر العاصمة المؤتمر الـ 36 للاتحاد البرلماني العربي، والذي يستمر لمدة يومين.

و تفتتح الفعاليات بجلسة افتتاحية تشمل كلمة لرئيس المؤتمر ورئيس الاتحاد البرلماني العربي، رئيس المجلس الشعبي الجزائري، إبراهيم بوغالي، تليها كلمة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

ويتولى وكيل أول مجلس النواب المستشار أحمد سعد الدين، رئاسة وفد مصر في المؤتمر، الذي يشمل في جدول أعماله عقد جلسات عمل تشمل اجتماعات لجان تناولت قضايا فلسطين، وشؤون المرأة والطفولة والشباب، والشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية.

من المتوقع أن يصدر بيان ختامي في نهاية أعمال المؤتمر، تليها احتفالية رمزية بمناسبة الذكرى الخمسين لتأسيس الاتحاد البرلماني العربي.

وكانت أعلنت «وزارة الخارجية الجزائرية» في بيان لها، أن الوزير «أحمد عطاف» حل بالعاصمة السنغالية «داكار»، حاملًا رسالة خطية من الرئيس «عبد المجيد تبون» إلى نظيره السنغالي «باسيرو ديوماي فاي»، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، اليوم الخميس.

وقالت الخارجية الجزائرية في بيان: الوزير أحمد عطاف يحل بالعاصمة السنغالية داكار، بصفته مبعوثا خاصا للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، حاملا رسالة خطية إلى الرئيس السنغالي، باسيرو ديوماي فاي.

وأضاف البيان: الزيارة تأتي في إطار الجهود الرامية لإضفاء حركة جديدة على العلاقات التاريخية بين البلدين وتكريس ما يجمعهما من التزام مشترك للمساهمة في رفع التحديات المطروحة، والاستجابة لتطلعات وطموحات إفريقيا في الأمن والاستقرار والتنمية.

رئيس الجزائر: «ما يحدث في فلسطين يُشكّل ضربة لشرعية القانون الدولي»

صرح الرئيس الجزائري «عبد المجيد تبون»، بأن ما يحدث في فلسطين ليس فقط انقراضًا للقانون الدولي أو انهيارًا للنظام العالمي القائم على القواعد المشتركة، بل ضربة لشرعية القانون وحقوق الإنسان، حسبما أفادت وسائل إعلام جزائرية، الأحد.

كلمة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون

وفي كلمة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ألقاها نيابة عنه الوزير الأول نذير العرباوي خلال أشغال القمة الإسلامية الـ15 لمنظمة التعاون الإسلامي بالعاصمة الغامبية بنجول، أشار إلى أن "عجز المؤسسات الدولية عن تنفيذ قرارات الشرعية الدولية على رأسها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لا يتطابق مع تغنيها بتمسكها بالسلام وبحوار الحضارات بين الأمم".

وأضاف: "الشعب الفلسطيني الشقيق لاسيما في قطاع غزة يتعرض منذ أكثر من 6 أشهر إلى حرب إبادة جماعية من قبل الاحتلال الإسرائيلي أمام مرأى ومسمع العالم ولا يهز ذلك الضمير العالمي والإنساني".

المُعاناة الأليمة للفلسطينيين

وأشار الرئيس الجزائري إلى المعاناة الأليمة للفلسطينيين علاوة عن القصف والقتل إلى سياسة التجويع المتعمد من خلال منع دخول قوافل المساعدات الإنسانية، قائلا: "ما يحدث في فلسطين المحتلة ليس فقط انقراض للقانون الدولي أو انهيار للنظام العالمي القائم على قواعد مشتركة بل يشكل ضربة لشرعية القانون الدولي وحقوق الإنسان".