مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تونس: إحباط 11 عملية هجرة غير نظامية خلال يومين

نشر
الحرس الوطني في تونس
الحرس الوطني في تونس

أكد المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني في تونس، العميد حسام الدين الجبابلي، أنه تم إحباط 3 عمليات هجرة غير نظامية وكل المجتازين تونسيين، فضلا عن إحباط 8 محاولاتِ اجتياز أخرى في اليوم الموالي.

وأفاد المتحدث الرسمي باسم الحرس الوطني في تونس، العميد حسام الدين الجبابلي، بأن وحدات الحرس البحري في تونس تواصل عملية تمشيط السواحل منذ الـ14 مايو الجاري، تاريخ تلقي إشعار من قبل أهالي مفقودين تونسيين قاموا باجتياز الحدود البحرية خلسة خلال الليلة الفاصلة بين 3 و4 مايو الحالي، انطلاقا من سواحل قربة من ولاية نابل.

تونس.. إحباط 756 محاولة هجرة غير نظامية خلال أربعة أشهر

أفاد المتحدث باسم الحرس الوطني في تونس العميد حسام الدين الجبابلي، بأنه تم إحباط 756 محاولة هجرة غير نظامية منذ بداية السنة الحالية إلى نهاية أبريل، قائلا إنه تم تسجيل تدني نسبة المجتازين التونسيين حيث لم تتجاوز نسبتهم 5 بالمائة.

وحسب معطيات للمرصد الاجتماعي التونسي نشرها في شهر أبريل، فقد بلغ عدد التونسيين الواصلين خلال شهر أبريل 2024 إلى السواحل الإيطالية عبر رحلات هجرة غير نظامية 853 مهاجرا تونسيا، مسجّلا تراجعا بنسبة 18,52 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

وأرجع المرصد التابع للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، تراجع تدفقات الهجرة غير النظامية إلى الضفة الأوروبية، إلى "العوامل المناخية غير المستقرة التي عرفتها السواحل التونسية خلال شهر افريل إضافة الى الانتشار الأمني المكثف برا وبحرا".

وأشار المتحدث باسم الحرس الوطني في تونس العميد حسام الدين الجبابلي، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، إلى أن السلطات التونسية أحبطت خلال الفترة ذاتها 209 عملية اجتياز تتركز اغلبها بحرا بنسبة 71,21 بالمائة ومنعت 8249 مهاجرا غير نظامي من الوصول الى الضفة الإيطالية انطلاقا من تونس اغلبهم من جنسيات غير تونسية بنسبة 90 بالمائة.

وارتفع عدد المجتازين الذين وقع إيقافهم منذ بداية السنة الحالية إلى 21200 مهاجر غير نظامي، في حين بلغ عدد الضحايا والمفقودين 244 ضحية ومفقود منذ بداية 2024 أغلبها من جنسيات غير تونسية.

تونس تكشف عن أعداد المهاجرين غير الشرعيين على أرضها

كشف وزير الداخلية في تونس كمال الفقي خلال جلسة استماع بالبرلمان عن عدد الافارقة الموجودين بتونس بشكل غير نظامي والبالغ عددهم حوالي 23 الفا فيما يتواجد 9 الاف افريقي بطريقة قانونية .

وتابع  أن عدد جنسيات الأفارقة المتواجدين في تونس يقدر بـ27 جنسية إلى جانب تسجيل عدد محاولي إجتياز للحدود التونسية ممن تم صدهم سنة 2023 بلغ 130 ألفا مقابل حوالي 53 ألف محاولة دخول التراب التونسي إلى حدود ماي 2024 .

تسجيل 79 ألف مهاجر تم ضبطهم عبر الحدود البحرية

وأضاف أنه تم تسجيل 79 ألف مهاجر تم ضبطهم عبر الحدود البحرية للهجرة من تونس في محاولة لدخول الفضاء الأوروبي سنة 2023 ، و 28 ألف إلى حدود ماي 2024 .

وأشار وزير الداخلية إلى تواجد 1099 سجينا إفريقيا غير نظامي في السجون التونسية وإعادة 7109 مهاجر إفريقي غير نظامي إلى بلدانهم بصفة طوعية.

وبخصوص ظاهرة الهجرة غير النظامية، استنكر النائب ياسين مامي التعتيم مطالبا بضرورة الاطلاع على مذكرة التفاهم مع الجانب الإيطالي، و دعا وزير الداخلية إلى توضيح الأمر عدد 181 الصادر في 5 أفريل 2024 الذي سمي بـ"نجدة وإنقاذ المكروبين في البحر" الذي تلتزم الدولة التونسية بمقتضاه التجند لحراسة المتوسط وأنشأت إدارة عامة للغرض.