مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ليبيا.. "الدبيبة" يوجه دعوة لرئيس موريتانيا لزيارة طرابلس

نشر
الأمصار

عقد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، لقاء مع رئيس موريتانيا محمد ولد الغزاوي، لمتابعة التعاون المشترك بين البلدين، وأوضاع اتحاد المغرب العربي والعمل على تفعيل دوره الإقليمي والدولي.

وبحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، مع رئيس موريتانيا محمد ولد الغزاوي، خلال اللقاء الذي عقد بالعاصمة التشادية أنجامينا، على هامش حفل تنصيب الرئيس التشادي الجديد، سبل التنسيق لعقد اللجنة العليا الليبية الموريتانية.

ووجه رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، الدعوة لرئيس موريتانيا محمد ولد الغزاوي، لزيارة ليبيا لمواصلة المشاورات والتباحث في القضايا التي تخص البلدين.

ليبيا.."الدبيبة" يتابع عودة الشركات الأمريكية العاملة في مجال النفط

تابع رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبد الحميد الدبيبة، “نتائج زيارة وزير النفط والغاز المكلف خليفة عبدالصادق، للولايات المتحدة الأمريكية واجتماعاته مع كبرى الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز”.

كما ناقش “خطة الوزارة لعودة الشركات الأمريكية الكبرى العاملة في مجال النفط والغاز، وزيادة نشاطها داخل ليبيا من أجل المساهمة في خطة المؤسسة الوطنية للنفط لرفع الإنتاجية من النفط والغاز إلى 2 مليون برميل”.

وأكد عبدالصادق، “أن الشركات الأمريكية، وعلى رأسها كونكوفيليبس، تعتزم المشاركة في المشروعات والاستكشافات التي تنوي المؤسسة طرحها، ورغبة الشركة في زيارة طرابلس ولقاء رئيس الوزراء لتقديم رؤيتها بشأن توسيع نشاطها داخل ليبيا.

وكان اتفق رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، مع القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، ستيفاني خوري، على ضرورة إعادة تفعيل المسار الأمني في الحوار الليبي عبر إطار اللجنة العسكرية المشتركة (5+5).

جاء ذلك حسبما ذكر تليفزيون الوسط الليبي، خلال مباحثات بين المنفي وخوري جرت اليوم الأربعاء، لبحث سبل إحراز تقدم في استكمال تنفيذ المرحلة التمهيدية للانتخابات والدفع قدماً بالعملية السياسية في ظل الجمود الراهن.

وشدد الجانبان خلال اللقاء على أهمية إعادة تفعيل المسار الأمني عبر إطار لجنة (5+5)، والمضي قدماً في المسار الحقوقي المنبثق عن مخرجات مؤتمر برلين بموجب البروتوكول الموقع.

وأعرب المنفي عن تقديره لدور الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريش والبعثة الأممية في ليبيا، وعملها المتواصل مع المجلس الرئاسي.

وكان استقبل رئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي،  بمقر المجلس، وزير خارجية البحرين، "عبد اللطيف بن راشد الزياني"، الذي وصل إلى طرابلس اليوم الاثنين.

وحسب المكتب الاعلامي لرئيس المجلس فقد جدد الزياني دعوة ملك البحرين  "حمد بن عيسى آل خليفة"  للمنفي  للمشاركة في أعمال القمة العربية التي ستعقد في المنامة الشهر الجاري.

وأطلع وزير خارجية البحرين رئيس المجلس الرئاسي على جدول أعمال القمة الـ(33) المزمع عقدها منتصف الشهر الجاري بالبحرين, وفقا للمكتب الاعلامي.